الهيكل التنظيمي لقسم علم الاجتماع

 

 

التوصيف الوظيفي وفق التنظيم الاداري لقسم علم الاجتماع

مجلس القسم:

يتألف من كافة أعضاء هيئة التدريس بالقسم، ويجتمع المجلس بشكل دوري وحسب ما يستجد من أعمال وذلك للبث في العديد من المواضيع والتي من أبرزها:

-       التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس والمعيدين.

-       التوصية باقتراح الخطط الدراسية أو تعديلها.

-       اقتراح الخطط اللازمة للدراسات العليا وضوابط القبول بالقسم.

-       النظر فيما يحيله مجلس الكلية للدراسة وإبداء الرأي.

-       تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضاء هيئة التدريس وفق ما تقتضيه الحاجة.

رئيس القسم:

هو عضو هيئة التدريس المكلف بتسيير الأمور العلمية والإدارية، والمسؤول عن تطبيق اللوائح والأنظمة التي تسير بمقتضاها العملية التعليمية وتتحقق من خلالها رؤية ورسالة وأهداف القسم، ويقوم بمجموعة من المهام أبرزها:

-       رئاسة مجلس القسم وعليه مسؤولية تنفيذ قراراته ومتابعتها.

-       وضع الجداول الدراسية وجداول الامتحانات الخاصة بالقسم.

-       متابعة احتياجات القسم ومخاطبة جهات الاختصاص.

-       متابعة تنفيذ قرارات وسياسة القسم والكلية.

-       الإشراف على العاملين في القسم ومتابعة أدائهم لأعمالهم.

منسق القسم:

تتعدد المهام التي يقوم بها وتتمثل أبرزها في:

-       عرض المعاملات على رئيس القسم.

-       استلام وتنظيم المعاملات الصادرة والواردة للقسم.

-       توزيع البريد الوارد لأعضاء هيئة التدريس.

-       الإعداد لاجتماع مجلس القسم ودعوة أعضاء هيئة التدريس.

-       الإجابة على تساؤلات المراجعين من الطلبة.

-       القيام بأية أعمال أخرى يكلف بها من قبل رئيس القسم.

منسق الدراسات العليا:

يتولى منسق الدراسات العليا عدد من المهام تختص بشؤون الدراسات العليا من أبرزها:

-         متابعة إجراءات تسجيل الطلاب بالدراسات العليا والتأكد من إتمامهم للإجراءات المطلوبة.

-         متابعة الأوضاع الدراسية لطلاب الدراسات العليا من خلال استلام التقارير الدورية من الأساتذة المشرفين عليهم.

-         استلام المقترحات الدراسية لرسائل الماجستير والتنسيق وإدارة جلسات مناقشة المقترحات.

-         متابعة ما يتعلق بشؤون الدراسات العليا وحضور الاجتماعات الدورية بالكلية كمندوب عن القسم.

 

منسق الجودة:

يمثل  حلقة الاتصال ما بين القسم ووحدة ضمان الجودة بالكلية، ويقوم بمجموعة من المهام أبرزها:

-       المشاركة في جميع الأنشطة الخاصة بوحدة ضمان الجودة بالكلية.

-       المساهمة في مراجعة توصيف المقررات الدراسية بالقسم

-       يتابع نشر ثقافة الجودة بالقسم وفقاً لخطة العمل التي تقرها وحدة ضمان الجودة.

-      يتابع و يراجع خطة العمل الخاصة بالاحتياجات التدريبية بالقسم.

 

شؤون الطلاب:

وتتضمن كل من:

لجنة المعادلات:

تبث في أمر الطلاب المنتقلين من أقسام علمية مناظرة من كليات أخرى وتهدف إلى احتساب المقرارات التي يعفى الطالب من دراستها باعتباره اجتازها في القسم المنتقل منه.

 

 

 

لجنة الارشاد الأكاديمي:

تتحدد مهمته أساساً بتوجيه الطلاب إلى فهم أوضاعهم الدراسية والتخطيط الجيد لمستقبلهم الأكاديمي وذلك من خلال ترشيد الطلاب ببعض الأمور من بينها:

-         إعلام الطلاب بطبيعة دور المرشد الأكاديمي ومسؤولياته الأكاديمية والتربوية تجاههم.

-         إرشاد الطلاب الذين يعانون مشكلات خاصة في اختيار المقررات وإجراءات تسجيلها.

-         تنبيه الطلاب إلى ضرورة مراعاة الأسبقية في اختيار المواد.

-         تنبيه الطلاب إلى مراعاة عدم تعارض المواد في جدول المحاضرات.

 

لجنة الانشطة الطلابية:

تهتم هذه اللجنة بمتابعة ارشاد وتوجيه الانشطة الطلابية بالقسم والعمل على ان تتم الانشطة الطلابية بما يخدم المصلحة التربوية والتعليمية.

 

اللجنة العلمية:

لجنة المقرارات الدراسية:

تُعنى هذه اللجنة باعادة النظر في المقرارات الدراسية بالقسم من حيث تحديث المقرارات وتطويرها  بما يتمشى مع رؤية وأهداف ورسالة القسم.

لجنة البحوث والندوات:

يكون من شأنها العمل على رسم الخطط والتصورات المناسبة لاقامة الندوات واقتراح المواضيع البحثية المختلفة.

لجنة التواصل العلمي والاقسام المناظرة:

وتعمل هذه اللجنة في إطار التنسق المشترك وإمكانية الاستفادة من الخبرات والامكانيات المتاحة في الاقسام المناظرة وتبادل الخبرات والعمل على تطوير الاداء

SiteLock