مفردات مادة : المدخل إلى علم الاجتماع 06100

 

- علم الاجتماع موضوعه وتطوره .

- موضوع علم الاجتماع ومجالات البحث فيه .

- علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية .

- إسهامات الرواد الأوائل .

                 - ابن خلدون  - أوجست كونت

                 - هربرت سبنسر – إميل دور كايم

- النظم الاجتماعية

التفاعل الاجتماعي

·        عملية التفاعل الاجتماعي .

·        مستويات التفاعل الاجتماعي .

·        أشكال التفاعل الاجتماعي .

·        الجماعات .

-         التغير الاجتماعي .

-         عوامل التغير الاجتماعي .

-         نظريات التغير الاجتماعي

 

مفردات منهج مادة المدخل إلى الرعاية والخدمة الاجتماعية06101

 

          تتمثل سياسة تدريس هذه المادة في برمجة أهداف محددة تترجم إلى سلوك لدى الطلاب يمارس على أرض الواقع بما يحقق هدف  الرعاية الاجتماعية كاتجاه تسعى اليه جميع المجتمعات لتحقيق رفاهية الأفراد عن طريق تنظيم برامج وخدمات ومؤسسات تضمن تحقيق مستوى معيشي يليق بكرامة الانسان.

 

 

·        أهــداف المـــادة:-

1.     تهدف المادة الى تعريف الطلاب بماهية الرعاية الاجتماعية كمفهوم واسع وشامل للعمل الاجتماعي، وعلاقتها بالخدمة الاجتماعية كمهنة.

2.     تعريف الطلاب بأهداف وسياسة الرعاية الاجتماعيةة في المجتمعات المختلفة ( عالمياً- إقليمياً – محلياً).

3.     تدريب الطلاب وتعويدهم على اكتساب مهارات تقديم صور الرعاية الاجتماعية في مختلف المجالات (التربوية – النفسية – الصحية – الثقافية .... الخ)

 

·        مفردات المادة:-

o       أولاً نبذة عامة عن الرعاية الاجتماعية والخدمة الاجتماعية

-         مفهوم الرعاية الاجتماعية.

-         مفهوم الخدمة الاجتماعية.

-         أهداف الرعاية الاجتماعية.

-         خصائص الرعاية الاجتماعية

-         العلاقة بين الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية.

 

o       ثانيا الاسلام والرعاية الاجتماعية

-         مباديء الرعاية الاجتماعية ونظمها الاسلامية.

-         أثر الاسلام على دفع حركة الرعاية الاجتماعية.

 

o       ثالثاً الرعاية الاجتماعية في الغرب

-         الرعاية الاجتماعية في انجلترا

- الرعاية الاجتماعية في فرنسا

- الرعاية الاجتماعية في ألمانيا

- الرعاية الاجتماعية في الولايات المتحدة الامريكية.

 

o       رابعــاً ً الرعاية الاجتماعية في الوطن العربي

-         الرعاية الاجتماعية وظهور الدولة  في العصر الحديث.

-         الرعاية الاجتماعية في الوطن العربي .. المنطق المقارن.

أ‌.        الخصائص المشتركة للرعاية الاجتماعية في الوطن العربي

ب‌.   الإختلافات  بين أنظمة  الرعاية الاجتماعية في الوطن العربي

 

o       خامســاً المنظمات المتخصصة في مجال  الرعاية الاجتماعية

- المجلس الإقتصادي والإجتماعي

Economic and Social Council

- منظمة العمل الدولية

International Labour Organization

- منظمة الصحة العالمية

World Health Organization (WHO)

- منظمة الأمم المتحدةللتربية والعلوم والثقافة

UNESCO

 

 

·        المعارف والمهارات المتوقع اكتسابها من خلال دراسة المفردات السابقة:-

1.      تجسيد مفهومي التكافل الإجتماعي والعدالة الإجتماعية المتمثل في تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية وتحويل هذين المفهومين إلى واقع ملموس.

2.      تطوير مهارات الطلاب في كيفية تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية في المجتمع وتقسيم عمل المؤسسات القائمة بتلك الخدمات (المجتمع الليبي نموذجاً).

3.      تدريب الطلاب على كيفية تقديم الرعاية الاجتماعية للفئات التي يتعاملون معها في المجتمع ( الأسرة ... المسنين ... المعاقين)

·        طــريقــة تــوصيل مفردات المقـــرر:-

1.     محاضرات الرعاية الاجتماعية بعدد ثــ (3)ـــــلاث ساعات اسبوعياً

2.     تعويد الطلاب على إثارة القضايا والمشاكل الموجودة في المجتمع وكيفية تقديم الرعاية الاجتماعية كمدخلاً للتغير الاجتماعي أكثر من كونها واعتبارها وسيلة لمواجهة وحل مشكلات التغير الاجتماعي.

3.     تفعيل دور الطلاب في في تطبيق وممارسة الرعاية الاجتماعية في المجتمع وذلك يتنظيم زيارات لمؤسسات الرعاية الاجتماعية ( دار المسنين ... دار الطفل ... مركز المعاقين)

4.     تكليف الطلاب بتقديم تقارير يتم فيها تقييم عمل المؤسسات ليتم إعدادهم فعلياً كباحثين وإخصائيين ومهنيين مستقبلاً

 

·        تـــــوزيع درجـــات المـــادة:-

I)         أعمال السنة               20 درجة

II)          الإمتحان الجزئي         20 درجة

III)     الإمتحان النهائي          60 درجة

 

·        المــــــراجــع المقـتـــــرحـــة:-

(1). السيد رمضان: إسهامات الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الفئات الخاصة.

(2). السيد رمضان: مدخل في رعاية الأسرة والطفولة.

(3). محروس محمد خليفة: مقدمة في الخدمة الاجتماعية.

(4). سليمان علي الدليمي: الرعاية الاجتماعية (نظريات وتطبيق)، دار الكتاب الجديد، لبنان، 1998

 

مفردات مادة المفاهيم الاجتماعية06102

 

تهدف هذه المادة الموسومة" مفاهيم اجتماعية" إلى سرد بعض المفاهيم الاجتماعية التي تعتبر دعامة أساسية في مجال العلوم الاجتماعية عامة ، وعلم الاجتماع خاصة، ذلك كي يكون الطالب على دراية ووعي لما تشير إليه هذه المفاهيم ،وقد روعي في اختيار المفاهيم أن يكون كل جزء متعلق بأحد فروع علم الاجتماع التي سيتناولها الطلاب في الفصول الدراسية اللاحقة.وتتمثل المفاهيم التي سيتم تناولها خلال هذا الفصل الدراسي على النحو التالي :

 

أولاً :

تعريف المفهوم وتحديد ماهيته

أنواع المفاهيم

صعوبة تحديد المفاهيم

 

ثانياً :

البناء الاجتماعي

النظم الاجتماعية

النسق الاجتماعي

المكانة الاجتماعية

الدور 

الوظيفة الاجتماعية 

الجماعة الاجتماعية

التفاعل الاجتماعي 

الاتصال الاجتماعي

 

ثالثاً :

الثقافة

الحضارة

الفرق بين الثقافة والحضارة

انتشار الثقافة ـ النسبية الثقافية

الخصوصية الثقافية ـ الشمول الثقافي

النمط الثقافي

التخلف الثقافي

رابعاً :

مناهج البحث

القياس الاجتماعي

النظرية الاجتماعية ـ الأمبريقية ـ النموذج

الموضوع الاجتماعي ـ الظاهرة الاجتماعية ـ المشكلة الاجتماعية

المتغيرات الاجتماعية ـ الفروض

السببية الاجتماعية

الملاحظة ـ  المقابلةـ استمارة البحث (الاستبيان )

المسح الشامل ـ المسح بالعينة 

 

خامساً:

الأسرة

المجتمع ـ  المجتمع المحلي

العلاقات الاجتماعية

العمليات الاجتماعية 

القيم الاجتماعية

الضبط الاجتماعي  

العادات والتقاليد

العرف

سادساً :

التدرج الاجتماعي 

التطور 

التقدم 

التحديث

التجديد

التغير

الطبقة ـ الفئة

البروليتارية ـ البرجوازية 

الرأسمالية ـ الشيوعية ـ الجماعية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 تتمثل أهم المصادر المنتقاة لإعداد المفردات السابقة في : 

ـ أسلوب البحث الاجتماعي ، عبد الله الهمالي

ـ معجم علم الاجتماع ، عبد الهادي الجوهري

ـ معجم علم الاجتماع ،  السيد علي شتا  

 ـ معجم علم الاجتماع ،علي محمود إسلام

ـ معجم علم الاجتماع ، محمد عاطف غيث 

ـ معجم العلوم الاجتماعية ، نخبة من الأساتذة العرب المتخصصين 

ـ مفاهيم اجتماعية ، علي عثمان

ـ موسوعة العلوم الاجتماعية ، ميشيل مان

 

 

مفردات منهج مادة تاريخ الفكر الاجتماعي.06104

 

الهدف الأساسي من دراسة هذه المادة ، تقديم معلومات وافرة للطالب عن تاريخ الفكر الاجتماعي ، بهدف التعرف علي مسيرة وتطور النظرية الاجتماعية بصفة عامة ، والنظرية السوسيولوجية بصفة خاصة  ، حيث إن ذلك يخدم قضايا وظروف الحياة الاجتماعية لمختلف المجتمعات علي مر العصور ، وخلق شعور بالانتماء وتطوير الوعي التاريخي للإنسان العربي ، وتعميق الجذور التاريخية والحضارية وتسليحه بالمعرفة الحقيقية لكي يرد علي التحديات الحضارية وتشكيل الأساس العلمي لإدراك واقعنا الاجتماعي .

أما فيما يتعلق بالموضوعات المقررة علي طلبة السنة الأولي (النظام الفصلي ) ، فيمكن إيجازها في محاور أساسية علي النحو الأتي :

(1)       مقدمة عامة تتضمن أهمية دراسة الفكر الاجتماعي .

(2)       نشأة الفكر الاجتماعي في إطار الفكر الإنساني البدائي وسمات خصائص هذا الفكر .

(3)       الفكر الاجتماعي في عهد قدماء المصريين ( الفراعنة ) وخصائصه .

(4)       التفكير الاجتماعي في الحضارة الهندية ( الهندوسية والبوذية ) .

(5)       الفكر الاجتماعي في عهد الحضارة الصينية القديمة وخصائصه (كونفو شيوس ) .

(6)       الفكر الاجتماعي في عهد الحضارة اليونانية وخصائصه وأهم رواده ( أفلاطون – أرسطو ) .

(7)       الفكر الاجتماعي الروماني وخصائصه وأهم رواده ( مارك أوريل ، سينكا ، شيشرون ) .

(8)       التفكير الاجتماعي عند المسلمين مع التركيز علي الآراء والمبادئ الاجتماعية الإسلامية التي أسهمت في نمو الفكر الاجتماعي بمختلف مجالاته ، وأهم رواده ( الفارابي ، بن خلدون ، بن سيناء ) .

(9)       الفكر الاجتماعي في العصور الوسطي في أوربا ( الفكر الكنسي ) .

(10)   الفكر الاجتماعي في عصر التنوير .

(11)   الفكر القومي وظهور القوميات .

(12)   المذاهب الفكرية التي مهدت لنشأة علم الاجتماع ( تيار الفكر الاجتماعي الفرنسي : أوجست كونت – دور كايم )

 

وفيما يتعلق بأسلوب وطرق تقييم أداء الطلاب ، فالجدول التالي يوضح توزيع درجات المقرر الدراسي لطلبة النظام الفصلي بقسم علم الاجتماع لفصل الخريف 2010 .

 

ر/ م

طرق التقسيم

النسبة المئوية للدرجات

1

الامتحان النصفي

20 %

2

الامتحان النهائي

60 %

3

ورقة العمل البحثية

10 %

4

المشاركة والمناقشة في المحاضرة

5 %

5

المواظبة ( الحضور والغياب )

5 %

المجموع

 

100 %

 

 

 

أهم مراجع المادة :

 

1-                محمد عاطف غيث ، دراسات في تاريخ التفكير واتجاهات النظرية في علم الاجتماع ، المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية  1991.

2-                محمد علي محمد ، تاريخ علم الاجتماع ( الرواد والاتجاهات المعاصرة ) ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية 1987 .

3-                غريب محمد سيد أحمد ، تاريخ الفكر الاجتماعي ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية 1993 .

4-                فادية الجولاني ، مبادئ علم الاجتماع ، دار النهضة العربية 2002 .

5-                فاروق محمد العادلي وحسن همام ، علم الاجتماع العام 1979 .

6-                أحمد الخشاب ، التفكير الاجتماعي : دراسة تكاملية للنظرية الاجتماعية ، دار النهضة العربية 1981 .

7-                علي عباس مراد ، عامر حسن فياض ، الظاهرة القومية : مدخل الي الفكر القومي العربي ، منشورات جامعة قاريونس 1998 .

 

مفردات مادة تقنيات البحث الاجتماعي ( أ )06104

     تهدف هذه المادة إلى عرض مجموعة من التقنيات الإحصائية المستخدمة في مجال العلوم الاجتماعية ، معروضة في جانب من الإحصاء الاجتماعي وهو الإحصاء الوصفي ، وذلك بسبب الدور الفعّال الذي يقوم به في وصف الظواهر الاجتماعية ، كما تهدف المادة إلى التعرف على هذه التقنيات وكيفية حسابها من ناحية ، استخدامها في الحقل الاجتماعي من ناحية أخرى . مع التركيز قدر الإمكان على تلبية ما يحتاجه الباحث الاجتماعي من جوانب إحصائية ، وذلك من خلال العناصر الآتية .

أولاً : أهمية الإحصاء في مجال علم الاجتماع :

        أ- دور الإحصاء في البحث الاجتماعي .

        ب- الإحصاء الوصفي والإحصاء ألاستنتاجي . 

ثانياً : العرض البياني للبيانات الاجتماعية :

        أ- جدولة البيانات الاجتماعية .

        ب- المدرج التكراري .           

        ج- المضلع التكراري .           

        د- المحنى التكراري .              

ثالثاً : مقاييس النزعة المركزية :       

        أ- المتوسط الحسابي .           

        ب- الوسيط .                      

        ج- المنوال .            

رابعاً : مقاييس التشتت :                   

        أ- المدى .                      

        ب- الانحراف الربيعي   .        

        ج- الانحراف المتوسط .        

        د- الانحراف المعياري   .                 

خامساً : معامل الارتباط :                   

        أ- معامل ارتباط ( بيرسون )    . 

        ب- معامل ارتباط ( سبيرمان ) . 

        ج- معامل الالتواء .

سادساً : التوزيع الطبيعي .             

 

مفــردات مــادة مناهــج البحــث الاجتمــاعي ( أ )06105

 

يتمثل الاتجاه العلمي في تدريس هذه المادة في خطوات عامة يهتدي بها الباحث في بحثه، وهذه الخطوات تتم متلازمة وكوحدة متكاملة تنفذ فيها أساسيات البحث الاجتماعي وقواعد إجراء البحث العلمي بدءاً من فكرة موضوع البحث إلى كتابة التقرير النهائي للبحث.

 

íأهداف المادة :

1.     تهدف هذه المادة إلى محاولة تزويد الطلاب بحصيلة وفيرة من المعلومات النظرية والعملية عن كيفية القيام بالبحث الاجتماعي.

2.     تعريف الطلاب بكيفية تحويل مشكلة اجتماعية معينة من أمر مجهول إلى أمر معلوم من خلال اختيار مشكلة بحث وصياغاتها بطريقة تمكن من جمع البيانات عنها.

3.     التركيز على الجانب النظري لاختيار مشكلة البحث من حيث اختيار إطاراً نظرياً وكتابته باستخدام طرق الاقتباس الصحيح وكتابة المراجع بطريقة علمية.

 

íمفردات المادة :

­­

أولاً : مقدمة عامة عن أسس البحث العلمي

-       تعريف المناهج والبحث

-       وظيفة علم المناهج

-       عملية البحث الاجتماعي

-       حدود الطريقة العلمية في العلوم الاجتماعية

 

ثانياً : المفاهيم المستخدمة في البحث الاجتماعي

-       تعريف المتغير

-       تعريف الفرض

-       تعريف النظرية

-       تعريف المفهوم والمصطلح والفرق بينهما

 

ثالثاً : اختيار مشكلة البحث

-       مفهوم المشكلة

-       العوامل المؤثرة في اختيار مشكلة البحث

-       صياغة المشكلة وأهميتها

 

رابعاً : مراجعة البحوث السابقة

-       مصادر البحوث السابقة (التمهيدية – الأولية - الثانوية)

-       البحث باستخدام الحاسب الآلي (عملية البحث في قواعد البيانات)

-       مثلاً Education index

           Eric indexes  

    Social sciences citation index

-       استخدام الانترنت في البحث عن مصادر علمية من خلال شبكة

                     World wide web = (www)

 

خامساً : منهجية كتابة البحث

-       الاقتباس (قواعده - أنواعه)

-       هوامش البحث (الحواشي) وطرق ترتيبها

-       مراجع البحث (قواعد كتابتها)

-       شكلية كتابة المراجع باللغتين العربية والانجليزية

 

سادساً : تدريبات وتطبيقات على مفردات المنهج السابقة

-       نماذج لبحوث ميدانية

-       مشاريع تدريبية عن كل مرحلة

-       نماذج للمصطلحات المستخدمة في التوثيق

 

سابعاً : المراحل والخطوات المتبعة في إعداد خطة البحث

المرحلة الأولى : مرحلة وضع وصياغة خطة البحث

( اختيار المشكلة – الأهداف – المفاهيم – أسلوب البحث – التساؤلات أو الفروض - مجالات البحث )

المرحلة الثانية : اختيار وإعداد أدوات البحث

المرحلة الثالثة : مرحلة العمل الميداني

المرحلة الرابعة : مرحلة معالجة البيانات الميدانية واستخلاص النتائج وكتابة التقرير النهائي للبحث.

íالمعارف والمهارات المتوقع اكتسابها من خلال دراسة هذه المفردات

1.     إعداد باحثي المستقبل إعداداً علمياً متكاملاً لا يقف عند حد تلقين المعرفة للطلاب وإنما معرفة كيفية استقاء المعرفة بأنفسهم.

2.     تعريف الطلاب بكيفية تقديم حلاً علمياً لمشكلة تواجه مجتمعهم

3.     تطوير مهارات الطلاب في كيفية الاستفادة من كتب مناهج البحث وكيفية العثور على البحوث السابقة في مجال تخصصهم

4.     إعداد تصور مبدئي لخطة بحث من الناحية النظرية

 

íطريقة تدريس المادة

1.     إعطاء المحاضرات في المادة بواقع 3 ساعات أسبوعياً

2.     تعويد الطلاب على استنباط مشاكل المجتمع ومحاولة طرحها بشكل علمي

3.     توزيع الطلاب لمجموعات بحث مصغرة والتعاون فيما بينهم لتطبيق كل ما يدرس في المادة من خلال أوراق العمل والبحوث

 

íتوزيع درجات المادة

1.     الحضور للمحاضرات 5 درجات

2.     الأعمال المكلف بها الطلاب 15 درجة

3.     الاختبار النصفي 20 درجة

4.     الامتحان النهائي 60 درجة

 

المراجع الممكن الاستعانة بها في دراسة المادة

(1)   أحمد أنور : وحدة المنهج العلمي (أزمة المنهج في علم الاجتماع)، مركز المحروسة للنشر القاهرة ، 2004.

(2)   أحمد زايد : تصميم البحث الاجتماعي (أسس منهجية وتطبيقات عملية)، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة ، 2002.

(3)   حسن الساعاتي : تصميم البحوث الاجتماعية (نسق منهجي جديد)، دار النهضة العربية، لبنان، 2003.

(4)   سعيد ناصف : طرق البحث الاجتماعي (نماذج لبحوث ميدانية)، دار النور للطباعة، القاهرة، 2006

(5)   محمد عبد الفتاح الصيرفي: البحث العلمي (الدليل التطبيقي للباحثين)، دار وائل للنشر، عمان، 2002.

(6)   عمر محمد التومي الشيباني : مناهج البحث الاجتماعي، الشركة العامة للنشر والتوزيع، طرابلس، 1975

(7)   عبد الله عامر الهمالي : أسلوب البحث الاجتماعي وتقنيته، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، 1988.

(8)   صالح بن حمد العساف : المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، مكتبة العبيكان، الرياض، 1995.

(9)   رجاء محمود أبو علام : مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، مصر، 2007.

   (10) انسليم ستراوس، جوليت كوربين، ترجمة عبد الله حسين الخليفة، أساسيات البحث

        الكيفي (أساليب وإجراءات النظرية المجذرة)، المكتبة المركزية.

   (11) ناجح رشيد القادري، محمد عبد السلام البواليز (مناهج البحث الاجتماعي)، دار

         صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2004.

   (12) غازي حسين عناية، إعداد البحث العلمي، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية،2000

   (13) محمد عثمان الخشت : فـن كتابة البحوث العلمية وإعداد الرسائل الجامعية، مكتبـة

         ابن سينا القاهرة.

 

íتوجد أيضاً مجموعة من المراجع في مادة المناهج بمكتبة كلية الآداب والمكتبة المركزية.

 

 

 

 

مفردات مادة:علم الإنسان الاجتماعي  الانثروبولوجيا06302

      تهدف هذه المادة إلى التعرف على الحياة الاجتماعية للمجتمعات البدائية ، وكذلك البناء الاجتماعي لتلك المجتمعات وصولاً إلى البناءات الاجتماعية الحالية لمعرفة مدى تطورها عبر العصور ، وذلك من خلال المفردات التالية :

 1- تعريف الانثروبولوجيا الاجتماعية .                                        7 / 10 / 2010

2- نشأة الانثروبولوجيا .                                                                 14 / 10 / 2010

3- مجالات الانثروبولوجيا .                                                             24 / 10 / 2010

4- أقسام الانثروبولوجيا :                                                                28 / 10 / 2010

      - الانثروبولوجيا الطبيعية .

      - الانثروبولوجيا الثقافية .

5- فروع الانثروبولوجيا .                                                                 4 / 11 / 2010

6- أهداف الانثروبولوجيا .                                                              11 / 11 / 2010

7- الدراسات الانثروبولوجيه في القرن التاسع عشر :                        18- 25 / 11 / 2010

                                                                                                  2 / 12 / 2010

     أ- نظرية التطور          ب- باخوفن           ج- هنري مين

    د- ماكلينان                 ﮬ - لويس مورجان    و- ادوارد تايلور

8- البحث الانثروبولوجي                                                         16- 23 / 12 / 2010

       أ- خصائصه          ب- أدواته              ج- صعوباته.

9- طرق البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية                                      30 / 12 / 2010

                                                                                             6- 13 / 1 / 2011

       أ- الملاحظة بالمشاركة        ب- سيرة الحياة              ج- الاختبارات النفسية

      د- المقابلة غير الموجهة        ﮬ- المقابلة الموجهة          و- المقارنة

- مراجعة نهائية                                                                             20 / 1 / 2011

 

المعارف والمهارات المستهدف اكتسابها للطالب من خلال مفردات المادة :

    المعرفة والمهارات: 

      1 - تعريف الطالب بأهمية الدراسات الانثروبولوجية ليكون قادراً على تفهم أبنية المجتمع وثقافته والنظم الاجتماعية السائدة به ووظيفة النظام الاجتماعي في البناء الاجتماعي للمجتمع .

       2- أعداد جيل من البحاث للقيام بالدراسات الانثروبولوجية للمجتمعات شبه البدائية باعتبارها محور اهتمام الباحث الانثروبولوجي وإجراء دراسات على المجتمعات الأفريقية مثلاً .

طرق التعليم :

1- إلقاء المحاضرة أسبوعياً بمعدل 3 ساعات متتالية.

2- المناقشة التعليمية والتي تعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق العلمية والعمل بمقتضاها .

3- تكليف الطلاب بأوراق عمل تترجم أستعابهم من مفردات المادة وكيفية تطبيق خطوات البحث العلمي الانثروبولوجي فيها .

4- تكليف الطلاب بتشكيل جماعات لتحضير موضوع المحاضرة القادمة وإلقاءها بإشراف المحاضر.

  - طرق التقييم في النظام الفصلي :

ملاحظات

النسبة المئوية

تاريخ التقييم

طرق التقييم

ت

 

يعد الطالب ناجحاً في المقرر الدراسي إذا حصل على تقدير 1.00 فما فوق وتختلف التقديرات بحسب ما هو مقرر في لائحة الدراسة والامتحانات للنظام الفصلي بالكلية

 

20٪

 

10٪

 

       60٪

100٪

 

20 / 11 / 2010 ف.

3 / 12 / 2010 ف.

 

 

7 / 10 / 2010 ف.

7 / 10 / 2010 ف.

15 / 1 / 2011 ف.

 

الامتحان الجزئي

 

الامتحان العملي

( ورقة عمل )

الامتحان الشفهي 

النشاط

النهائي

المجموع

 

1

 

2

 

 

3

 

4

 

5

 

 

 

أهم المراجع :

    1- حسين عبد الحميد رشوان ، الانثروبولوجيا ، المجال التطبيقي .

2- عاطف وصفي ، الانثروبولوجيا الاجتماعية ، دار النهضة العربية ، بيروت .

3- عبد الله عبد الغني غانم ، وآخرون ، المدخل إلى علم الإنسان .

4- لويس مرجان ، شاكر مصطفى سليم ، مقدمة في الانثروبولوجيا الاجتماعية .

5- محمد الجوهري ، الانثروبولوجيا : أسس نظرية وتطبيقات عملية .

6- علي محمود أسلام الفار ، الانثروبولوجيا الاجتماعية : الدراسات الحقلية في المجتمعات البدائية والقروية والحضرية .

 

 

 

                                                       

 

 

 

مادة:المشكلات الاجتماعية 06303

تهدف هذه المادة للتعريف بالمشكلات الاجتماعية وخصائصها وتمييزها عن الظاهرة الاجتماعية وكيفية تحول الظاهرة الاجتماعية إلى مشكلة اجتماعية بالإضافة إلى توضيح دور الأخصائي الاجتماعي في علاج المشكلات الاجتماعية ومحاولة التقليل من أثارها السلبية على مستوى الفرد والمجتمع على السواء.

مفردات المادة:-

المحور الأول:تعريف المشكلة الاجتماعية

1- تعريف المشكلة الاجتماعية

2- تصنيف المشكلة الاجتماعية

3- مراحل تطور المشكلة الاجتماعية

4- اتجاهات المشكلة الاجتماعية

5- خصائص المشكلة الاجتماعية

6- الأسباب المؤدية لظهور المشكلات الاجتماعية

7- جوانب أو أركان المشكلات الاجتماعية

8- الأسباب التي تدعو إلى دراسة المشاكل الاجتماعية

9- الإطار السوسيولوجي لفهم المشكلات الاجتماعية

 

المحور الثاني: العلاقة بين الظاهرة والمشكلة وبعض النظريات المفسرة للمشكلات الاجتماعية

  1- الفرق بين المشكلة الاجتماعية والمشكلة الشخصية

2- الفرق الجوهري بين المشكلة الاجتماعية والظاهرة الاجتماعية

3-مفهوم الظاهرة الاجتماعية وخصائصها

4- مراحل تحول الظاهرة الاجتماعية إلى مشكلة اجتماعية

5- بعض النظريات المفسرة للمشكلات الاجتماعية

المحور الثالث:علم الاجتماع والمشكلات الاجتماعية

1- دور عالم الاجتماع في دراسة المشكلات الاجتماعية

2- التغير الاجتماعي والمشكلات الاجتماعية

المحور الرابع:نماذج من المشكلات الاجتماعية

1- مشكلة الطلاق

2- مشكلة وقت الفراغ والمشاكل الناتجة عن سوء تقديره

3-مشكلة إدمان الشباب للكحول وتعاطي المخدرات

 

طرق تقييم المقرر:-

النسبة المئوية

تاريخ التقييم

طرق التقييم

20

شهر12-2010ف

1-الامتحان الجزئي

7

شهريا تكليف ورقة

2- الامتحان العملي

7

من بداية المحاضرات 10-10-2010ف

3-الامتحان الشفهي

6

من بداية المحاضرات 10-10-2010ف

4- النشاط

 

60

شهر 1- 2011ف

5-الامتحان النهائي

100

100

المجموع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع:-

1-شادية قناوي،سوسيولوجيا المشكلات الاجتماعية

2-شعبان الطاهر الأسود،مبادئ علم الاجتماع

3-على الهادي الحوات  وآخرون،دراسات في المشكلات الاجتماعية

4-محمد عاطف غيث،المشاكل الاجتماعية والسلوك الانحرافي

5-علياء شكري،الأسرة ومشكلاتها

6-محمود حسن،الأسرة ومشكلاتها

 

 

مفردات مادة النظريات الاجتماعية 06301

تعد مادة النظريات الاجتماعية من اهم المواد العلميه التي يدرسها الطلبة واهميتها لا تكمن في مجالها النظري والاكاديمي فحسب بل تكمن ايضا في مجالها التطبيقي , ذلك ان اي نظرية يستخدمها الطالب في دراسته اوبحثه او اطروحته وتنطوي على اطار نظري يحدد الهويه العلميه للدراسه ومنطلقاتها الفكريه والمبدئيه وتنطوي ايضا على تقنيات علمية واجرائيه من شأنها ان تحدد الدراسة وكيفية تناولها و تقصي المعلومات عنها مع توضيح سبل الربط بين عناصرها , كي تتسم الدراسه بوحدة الموضوع والهدف .

*اهداف الماده:

1_ بما ان النظرية من المجالات الصعبه في علم الاجتماع والتي لا تزال تتسم بالغموض وعدم الوضوح امام الباحثين والطلاب سواء في مرحلة الليسانس او الدراسات العليا او المتخصصين عموما في مجالات علم الاجتماع المختلفه , لذا فأن الهدف الرئيسي يكمن في تعريف الطلاب بوضوح البناء النظري والسلامه المنطقيه للأطر التصوريه التي توجه الابحاث .

2_مساعدة الطالب على اختيار وانتقاء اعمال رواد علم الاجتماع التي لا تزال حتى الان تحتفظ  باهميتها.

3_تعريف الطالب بكيفية توجيه النظرية للبحث الاجتماعي على المستويين النظري والميداني , ومدى ملائمة النظريات لدراسة الواقع الذي يعيشه مجتمعنا المعاصر وازماته المتعدده

*مفردات الماده:

اولا : مدخل نظري للنظريه الاجتماعية

تعريف النظرية

شروط النظرية الاجتماعية

وظائف النظرية الاجتماعية

اهمية النظرية

ثانيا : مراحل تطور النظرية الاجتماعية

المرحله الكلاسيكيه

المرحله الحديثه

المرحله المعاصره

ثالثا : العلاقه بين النظرية والبحث

النظرية اساس البحث

دور البحث في النظرية

دور النظرية في دعم الاطار النظري للبحث

رابعا : نماذج من النظريات الاجتماعية

البنائيه الوظيفيه

النظرية الماركسيه المحدثه

النظرية التفاعليه الرمزيه

نظرية ما بعد الحداثه

خامسا : تساؤلات عامة تدور حولها النظرية

1س ماهي النظرية التي يستخدمها الباحث في بحثه ؟

2س اين نشأت هذه النظرية وماهي مصادرها

3س ما المواضيع التي استخدمت هذه النظرية في دراستها؟

4س ماهي فروض او مسلمات  النظرية (اساس منطقي مستمد من النظرية )

*المعارف والمهارات المتوقع اكتسابها من خلال دراسته هذه المفردات

1_ تكوين حصيله معرفيه لدى الطلابتتركز حول الاهميه المركزيه للنظرية في تقدم الفهم العلمي للمجتمع وجدية ابحاثه

_2تنمية مهارات الطلاب في كيفية استخدام النظرية في البحث عن طريق امداده بالمسالك الهامة للاستقصاء وربط النتائج الجزئية التي تزيد من ثمرة البحث وخصوبته

_3اعداد باحثين اجتماعيين قادرين فعلا على القيام ببحث اجتماعي وصياغة اطار نظري محكم يقود الى نتائج تنتقد النظريات او تدعمها او تضيف اليها بما يتلائم مع الواقع المعاش (وهذا ما نفتقده فعلا سواء لدى الليسانس او الدراسات العليا)!؟

*طريقة تدريس المادة

- اعطاء محاضرات بواقع3ساعات اسبوعيا

-         تفعيل مشاركة الطلاب داخل المحاضرات والتعود على الطرح والنقاش والنقد

-         تكليف الطلاب باعداد اوراق عمل وتصورات لبناء نظري يطبق فيه ما يدرس في المادة مع المتابعه الدقيقة من قبل استاذ المادة ليتخرج الطالب بحصيله صحيحه في كيفية استخدام النظرية في البحث

·        المراحل الممكن الاستعانه بها في دراسة الماده 

·        * توزيع درجات الماده

·        اعمال السنه 20  درجه

·        الامتحان النهائي 60  درجه 

(1)             احمد مصطفى خاطر , عدلي علي طاحون : النظرية الاجتماعية (دراسات نظريه وامبيريقيه في مناهج البحث الاجتماعي , المكتب الجامعي الحديث , 2004

(2)             جمال محمد ابو شنب : الاجتماع المقارن والنظرية الاجتماعية ما بعد الثلاثة عوالم , دار المعرفه الجامعيه , الاسكندريه 2004

(3)             عبد الله محمد عبد الرحمـان : النظرية في علم الاجتماع , دار المعرفه الجامعيه , الاسكندريه 2005

(4)             عبد الباسط عبد المعطي : اتجاهات نظريه في علم الاجتماع , سلسلة عالم المعرفه الكويت , 1981

(5)             السيد الحسيني : النظرية الاجتماعية ودراسة التنظيم , دار المعارف ,الاسكندريه 1983

(6)             محمد الجوهري : علم الاجتماع ( النظرية – الموضوع – المنهج ) دار المعرفه الجامعيه , الاسكندريه , 1992

 

تقنيات البحث الاجتماعي ( ب )06404

 

      تهدف مادة تقنيات البحث الاجتماعي ( ب ) إلى التركيز على التقنيات الإحصائية واستخداماتها في البحث الاجتماعي ، وستغطى هذه المادة التقنيات الإحصائية التالية :

1 / مقدمة في الاحصاء الاستدلالي :

- المنحنى الطبيعي ، العينات والمجتمع الإحصائي .

- توزيعات متوسطات العينات .

- الاحتمالية وتوزيع متوسطات العينة .

2 / مقدمة في اختبار الفروض :

- منطق اختبار الفروض .

- أمثلة لاختبار الفروض.

- اختبارات الفروض أحادية الجانب .

t- مقدمة لإحصاء 

Z  كبديل  لـــt – إحصاء

t- اختبارات الفروض باستخدام اختبار

- الفروض الاتجاهية واختبارات أحادي الجانب .

3 / التقديــــــر :

t- التقدير باستخدام إحصاء 

4 / مقدمة في تحليل التباين الأحادي :

- منطق تحليل التباين الأحادي .

- الرموز والمعادلات المتعلقة بأنوقا .

F– توزيعات نسب 

– أمثلة لاختبار الفروض وحجم التأثير باستخدام أنوقا

t- العلاقة بين أنوقا واختبارات

5 / الارتبـــــاط :

( r) – ارتباط بيرسون

( r )- تفسير وفهم ارتباط بيرسون

( r )- اختبارات الفروض باستخدام ارتباط بيرسون

- ارتباط سبيرمان .

6 / مقاييس أخرى للعلاقة :

- كاي تربيع  2 x

- معامل فاي ø

- معامل لامبيدا

- معامل جاما

7 / مقدمة في الانحدار :

- مقدمة في المعادلات الخطية والانحدار .

- اختبار الدلالة لمعادلة الانحدار .

- تحليل الانحدار .

 

 

مفردات منهج مادة طرق الخدمة الاجتماعية ومجالاتها 06405

 

الهدف الأساسي من دراسة هذه المادة ، تقديم معلومات وافرة للطالب عن مهنة الخدمة الاجتماعية بصفة عامة باعتبارها المجال التطبيقي لعلم الاجتماع ، وطرقها الأساسية والمعاونة ومجالاتها المتخصصة بصفة خاصة ، وهي مهنة حديثة نسبياً لم تعرف إلا في السنين الأولي من القرن العشرين ، نتيجة لتعقد الحياة الاجتماعية بصفة عامة ، وظهور الأزمات والكوارث المترتبة علي الحربين العالميتين والتصنيع والكوارث الطبيعية وغيرها .

 

وفيما يلي عرض لأهم الموضوعات المقررات :

 

أولاً : نشأة وتطور مهنة الخدمة الاجتماعية .

ثانياً : مقومات الخدمة الاجتماعية .

ثالثاً : أهداف ووظائف الخدمة الاجتماعية .

رابعاً : فلسفة مهنة الخدمة الاجتماعية .

 

خامساً : طرق الخدمة الاجتماعية الأساسية وتضم :

 

1-       طريقة الفرد وأساليبها في علاج الحالات الفردية وتشمل : تعريف طريقة خدمة الفرد ، والمنهج المستخدم في خدمة الفرد ، وعمليات خدمة الفرد ( عملية الدراسة ، وعملية التشخيص الاجتماعي ، وعملية العلاج الاجتماعي ).

2-       طريقة ومنهج خدمة الجماعة في الخدمة الاجتماعية وتشمل : تعريف طريقة خدمة الجماعة ، وعمليات منهج طريقة خدمة الجماعة ( الدراسة ، والتشخيص ، والعلاج ) ، وأنواع الجماعات في خدمة الجماعة ، والشروط الواجب توافرها في الجماعة المنظمة ، وأنواع البرامج في طريقة خدمة الجماعة .

3-       طريقة التنمية وتنظيم المجتمع في الخدمة الاجتماعية وتضم : تعريف طريقة تنظيم المجتمع في الخدمة الاجتماعية ، ومبادئها ، وعملياتها ، والوسائل والأدوات المستخدمة في تنفيذ برامجها .

 

سادساً : طرق الخدمة الاجتماعية المعاونة أو المساعدة وتضم :

 

1-                البحث الاجتماعي في الخدمة الاجتماعية .

2-                الإدارة والتخطيط في الخدمة الاجتماعية .

 

سابعاً : المجالات التطبيقية للخدمة الاجتماعية ومن أبرزها :

 

1-                الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي .

2-                الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة .

3-                الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأحداث المنحرفين .

4-                الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المعاقين .

5-                الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة .

6-                الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب .

7-                الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي .

8-                الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين .

9-                الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية العمال .

10-            الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية نزلاء السجون .

 

وفيما يتعلق بأسلوب وطرق تقييم أداء الطلاب ، فالجدول التالي يوضح توزيع درجات المقرر الدراسي لطلبة النظام الفصلي بقسم علم الاجتماع لفصل الربيع 2011 .

 

ر/ م

طرق التقسيم

النسبة المئوية للدرجات

1

الامتحان النصفي

20 %

2

الامتحان النهائي

60 %

3

ورقة العمل البحثية

10 %

4

المشاركة والمناقشة في المحاضرة

5 %

4

المواظبة ( الحضور والغياب )

5 %

المجموع

 

100 %

 

 

 

 

أهم المراجع :

 

1-                فاروق زكي يونس ، الخدمة الاجتماعية والتغيير الاجتماعي ، عالم الكتب ، القاهرة 1978 .

2-                أحمد كمال ن الخدمة الاجتماعية والمجتمع ، مكتبة القاهرة الحديثة 1979 .

3-                سيد أبو بكر حسانين ، طريقة الخدمة الاجتماعية في تنظيم المجتمع ، مكتبة الإسكندرية 1976 .

4-                إبراهيم هبد الهادي المليجي ، الخدمة الاجتماعية ، المكتب الجامعي الحديث ن الإسكندرية 1990 .

5-                سامية محمد فهمي وآخرون ، مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ( ب ،ت ) .

6-                علي الحوات ، الرعاية الاجتماعية في المجتمع الليبي ن منشورات جامعة الفاتح 1987 .

7-                المبروك محمد الغرياني ، الخدمة الاجتماعية وأساليبها النظرية و التطبيقية ، مجلس الثقافة العام ، فرع بنغازي 2008 .

 

           مفردات  مادة مناهج البحث  الاجتماعي ( ب ) 06402

          تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالكيفية التي يبنى من خلالها البحــــــث الاجتماعي،  كما تهدف إلى تدريب الطالب على استخدام أدوات البحث العلمي في مجال علم الاجتماع. و تنقسم المادة إلى الموضوعات التاليــــــة:

مقدمـــة :  

·         مراجعة ما درس في الفصل السابق

·        علاقة البحث الاجتماعي بالنظرية

·        طبيعة العلاقة السببية

بناء البحث الاجتماعي :

·        أهداف البحث

·        وحدات التحليل

·        موضوعات البحث

·        التعريفات النظرية والإجرائية للمفهوم

القيــــاس :

 1- مفهومــــه

2  - أنواعــــه

3- مستوياتــه

4- طرق ثباته وصدقه

العينات وطرق اختيارها :

·        تعريف العينة

·        خطوات تصميم العينة

·        طريقة الاختيار

أدوات جمع البيانات  :

·        التجربة

·        المقابلة

·        الاستبيان

·        الملاحظة

تحليل البيانات :

·        تبويب البيانات وتفريغها

·        التحليل الوصفي

·        تحليل اختبار الفروض

أخلاقيات البحث الاجتماعي :

طريقة تقييم الطالب:

 

  * يتم تقييم الطالب من خلال المساهمة في النقاش .

   * القيام ببعض الواجبات من خلال أوراق عمل.

 

توزيع الدرجات:

التوصيف

 

النسبة 100%

الامتحان النهائي

امتحان آخر الفصل

60%

 

الأعمال

مواظبة وحضور المحاضرات ( 5 درجات ).

أوراق عمل ( 5 1 درجة ).

 

20 %

 

امتحان جزئي

20 %

المجمــــــــوع الكلــــــي

100%

 

 

 

المراجع المقترحة:

·        برنت ميللر، طرق البحث في علم الاجتماع الأسري منشورات الدار الأكاديمية للطباعة و التأليف والنشر طرابلس  ترجمة د.سالم عبدالله البيوضي ود. محمد عبد الحميد الطبولي 2008

·        عبد الله الهمالي، أسلوب البحث الاجتماعي وتقنياته  جامعة قار يونس 2005.

·        غريب محمد سيد أحمد، تصميم وتنفيذ البحث الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، 1995.

                 

 

 

 

 

مفردات منهج علم الحاسوب 06401

محتويات المقرر:

1-     التعريف بالحاسب: ماهية الحاسب -البيانات والمعلومات-أنواع الحاسب - تمثيل البيانات (البت، البايت، الكيلوبايت ، الميجابايت ، التيرا بايت Terabyte ،..)

2-     مكونات الحاسب الصلبة :لوحة النظام - أنواع الذاكرة - الملاحق(وحدات الإدخال- المفاتيح، الفارة- أجهزة المسح عصا التحكم) - (وحدات الإخراج - الشاشات، الطابعات- أجهزة الرسم)- التخزين (الأقراص اللينة والصلبة و الأقراص الضوئية).

3-     الفيروسات

-         تعريف الفيروسات

-   أعراض اصابة جهاز الحاسب الآلي بالفيروسات

-    طرق وقاية جهاز الحاسب الآلي من الفيروسات

الأنشطة العملية للمقرر:

1- - جولة في نظام الويندوز:

أ‌-        سطح المكتب

ب‌-      النافذة: عناصرها- تعديل الحجم-النقل-الاغلاق

ت‌-      القوائم: فتحها-اوامرها

ث‌-      مربعات الحوار: مربع النص -ازار الاوامر- مربع القائمة المسقطة-شريط المجلدات- مربع الاختيار-زر الخيار-مربع التبويب

ج‌-      قائمة ابدأ ومحتوياتها

ح‌-      مستكشف لويندوز :التعرف على محركات الأقراص - شجرة المجلدات والمحتويات- شريط القوائم ويشمل ملف، تحرير وعرض- شريط الادوات- انواع الملفات(مستندات، برامج تنفيذية)- تشغيل البرامج-انشاء اختصار للبرامج-انشاء المجلدات-عمليات النسخ والنقل والحذف واعادة التسمية

خ‌-      التعرف على: المفكرة- (والتعرف على حفظ واسترجاع الوثائق)-ملف المساعدة- الالة الحاسبة

د‌-       التعرف على لوحة المفاتيح: التعرف على اماكن الحروف العربية والانجليزية- الاحرف الخاصة- المفاتيح الوظيفية- مفاتيح التحكم

2-     الدفتر Wordpad :التحرير(ويشمل الاضافة، الحذف، الحشر على مستوى الحرف والكلمة والجملة والنسخ والقص واللصق)- التنسيق(نوع الخط وحجمه ولونه وتاثيراته ، محاذاة النص)-البحث والاستبدال

3-     لوحة التحكم: ضبط الاعدادات الاقليمية – الخلفية- الاعدادات- شاشات التوقف- مظهر الويندوز –التحكم في الاجهزة- اضافة وازالة البرامج

4-     برنامج الرسم: التعرف على القائمة وعلى صندوق الادوات الـ  Tool Box ) رسم خط ، رسم مربع ، مستطيل ، دائرة، المسح ، التلوين،كتابة النصوص على الرسم، التقاط اللون والرسم به).

5- الإنترنت (خدماتها، ومستعرضاتها، الشبكة العنكبوتية، البريد الالكتروني، محركات البحث وآلية عملها).

6 - إنترنت إكسبلورر (شريط القوائم، شريط الادوات، شريط العناوين، زر Go ، شريط ادوات الارتباطات) – استخدام إنترنت إكسبلورر للتجول.

7 - استخدام البريد الإلكتروني.

8-  برنامج Microsoft Word 2007

-         التعرف المكونات الرئيسية لشاشة البرنامج -         اضافة الأوامر الى شريط أدوات الوصول السريع -         ادراج الصورة والأشكال وتنسيقها -         ادراج صفحة غلاف

-         رأس وتذييل الصفحة -         علامات الجدولة

-         ادراج Smat Art  و Word Art -         ادراج المعادلات

انشاء الجداول-         الحدود وحدود الصفحة والتظليل ترقيم الصفحات

-         الطابعة وإعداداتها

9- برنامج Microsoft Power Point 2007

-         التعرف على المكونات الرئيسية لشاشة البرنامج

-         انشاء عرض تقديمي جديد -         تغيير تخطيط الشريحة

-         خلفية الشرائح -         المراحل الانتقالية للشرائح

العروض التقديمية ذاتية التشغيل -         الحركة المخصصة - العروض المخصصة

-         طرق العرض -         الشريحة الرئيسية

-         التخطيطات البيانية- ادراج القصاصة الفنية

-         تطبيق تأثيرات الظل على نص الشريحة-         حزم العرض التقديمي

-         تكرار الشرائح--     أزرار الإجراءات

 

10 - برنامج Microsoft Excel 2007

-         التعرف المكونات الرئيسية لشاشة البرنامج

-         ادراج الصفوف والأعمدة وحذفها -         تنسيق ورقة العمل

-         الدوال الحسابية والنصية  -التصفية التلقائية

دوال التاريخ والوقت والدوال الأخرى -         تغيير اتجاه ورقة العمل

-         خطوط الشبكة -         المخططات البيانية -         الجدول المحوري

-         طباعة ورقة العمل

 

 

 

 

 

مفردات مادة : علم الاجتماع التربوي06403

 

- معنى التربية

- العلاقة بين التربية وعلم الاجتماع

- نشأة علم الاجتماع التربوي وتطوره :

* علم الاجتماع التربوي في القرن التاسع عشر.

*علم الاجتماع التربوي في أمريكا .

* التربية والتعليم قبل الإسلام .

* مؤسسات التربية في المجتمع العربي الإسلامي .

* نظرية أبن خلدون .

* نظرية الغزالي .

-  العلاقة بين التربية والتنشئة الاجتماعية

- المدرسة والتربية .

- الأسرة والتربية .

- المؤسسات الإعلامية والتربية .

- جماعة الأقران والتربية .

 

 

 

مفردات المقرر( ميادين علم الاجتماع) 06406

 

 

الهدف من المقرر: إعطاء الطالب صورة واضحة على المادة وفهم المراحل التي مر بها علم الاجتماع وإسهامات العلماء في تبويبه إلى عدة فروع والأهمية العلمية من تقسيم العلم إلى عدة فروع.

 

 

محاور المقرر:

 

التعريف بعلم الاجتماع.

 

موضوع علم الاجتماع .

 

المجالات الدراسية لعلم الاجتماع وفروعه.

 

محاولات تبويب علم الاجتماع عند الرواد الأوائل لعلم الاجتماع.

 

أسس تبويب علم الاجتماع وفروعه .

 

دراسة عامة لفروع علم الاجتماع التي تدرس في الجامعات.

 

دراسة تحليلية لبعض نماذج من فروع علم الاجتماع .

 

تجدر الإشارة إلى أن المحاور السابقة تتفرع إلى عناوين فرعية لتغطية المقرر. 

 

وقد تم تقسيم  المفردات على الأسابيع بما يتناسب مع نظام الدراسة الفصلي

   

 

كما أود أن انوه اللجنة إلى صعوبة الحصول على المراجع العلمية التي تساهم في إثراء المعلومات في هذا المقرر وقد اعتمدت الأستاذة على مرجع اساسى في تغطية المواضيع الأساسية للمادة بعنوان:

 

فاديه عمر الجولاني – مبادئ علم الاجتماع – مؤسسة شباب الجامعة – 1993

 بالإضافة إلى بعض المقالات العلمية التي نشرت في بعض المواقع العلمية على الانترنت.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التقييم العام للطالب:

 

الاعتماد على الحضور والغياب .

 

كذلك تكليف الطالب بعمل نموذج توضيحي يجسد أهم أفكار العلماء في تبويب علم الاجتماع إلى فروع.

 

بالإضافة إلى الاعتماد على الامتحانات كوسيلة لتقييم الطالب.

 

 

 

                                      

 

 

                       

 

 

 

 

 

 

 

 

مفردات مادة علم النفس الاجتماعي 06601

 

أولاً : علم النفس الاجتماعي – ماهيته – مجاله – علاقته بالعلوم السلوكية الأخرى.

أ‌. تعريف علم النفس الاجتماعي – مجاله .

ب‌. تطبيقات علم النفس الاجتماعي

ج‌.    علاقة علم النفس الاجتماعي ببعض العلوم السلوكية

ثانياً : الاتجاهات والقيم

أ‌. الاتجاهات : تعريفها – خصائصها – أهميتها – وظائفها – مكونات الاتجاهات – مراحل تكوين الاتجاهات – تغيير الاتجاهات – نظريات .

ب‌. القيم : تعريفها – وظائفها – خصائص القيم – مكونات القيم – اكتساب القيم – نظريات .

ثالثاً : نظريات

نظرية التعلم الاجتماعي – نظرية الدور الاجتماعي – نظرية التفاعل الرمزي.

رابعاً : القيادة

تعريفها – القيادة والرئاسة – أهمية القيادة – وظائف القيادة – عناصر القيادة – السلوك القيادي والعوامل المؤثرة فيه – أنواع القيادة .

نظريات تفسير القيادة ، التدريب علي القيادة ،

خامساً : الإعلام – العلاقات العامة – الدعاية والإعلان

أ‌. أهمية الإعلام في المجتمع الحديث، وسائل الإعلام

ب‌. أنواع الدعاية ووسائلها

ج‌.    الدعاية والإعلان وتأثيرها على سلوك الفرد والجماعة

 

 

 

مفردات مادة : علم الاجتماع الاقتصادي06601

سنتناول من خلال العرض التالي أهم المفردات التي سنتطرق إليها من خلال مادة : علم الاجتماع الاقتصادي محاولين من خلالها تعريف الطالب بهذا الفرع من فروع علم الاجتماع من خلال تحديد مجالاته وأهدافه ، وكذلك التطرق لإسهامات عدد من العلماء في تفسير الظواهر الاقتصادية تفسيراً اجتماعياً .

 

والمفردات التي رأينا أنها تُعبّرُ عما سبق من أهداف هي على النحو التالي :

1. محاضرة تمهيدية عن علم الاجتماع الاقتصادي والتعريف به من خلال :

أ- اعتباره فرع من فروع علم الاجتماع .

ب- المجالات التي يتطرق لدراستها .

2. التعريف بالنظام الاقتصادي من خلال :

أ- ماهية النظام الاقتصادي .

ب- تطور النظم الاقتصادية .

3. التعريف بعلم الاجتماع الاقتصادي .

4. العلاقة بين علم الاجتماع والاقتصاد .

أ- تعريف علم الاجتماع وعلم الاقتصاد .

ب- العلاقة بين علم الاجتماع الاقتصادي كعلم بالاجتماع والاقتصاد .

5. مجال علم الاجتماع الاقتصادي .

6. أهداف علم الاجتماع الاقتصادي .

7. دراسة الظواهر الاقتصادية باعتبارها ظواهر اجتماعية .

8. إسهامات عدد من العلماء في تفسير الظواهر والعمليات الاقتصادية تفسيراً اجتماعياً :

أ- إسهامات ابن خلدون .

ب- إسهامات كارل ماركس .

ج- إسهامات ماكس فيبر .

د- إسهامات دور كايم .

هـ - إسهامات بارتيو .

و- إسهامات ثورشتاين فيبلين .

ز- إسهامات بارسونز .

9. التطرق لبعض المدارس الاقتصادية والدراسات الرائدة في تطبيق المنهج الاجتماعي .

1.     مدرسة الاقتصاد الكلاسيكي .

2.     مدرسة الاقتصاد البحثي (العلمي) .

3.     مدرسة الاقتصاد الوطني .

4.     مدرسة الاقتصاد الاجتماعي .

 

 

 

 

مفردات المنهج الدراسي لمادة الإدارة الاجتماعية 06703

 

المحور الأول : التعريف بمفهوم الإدارة الاجتماعية :

 

1.     التطور التاريخي لمفهوم الإدارة .

2.     تعريفات الإدارة بدءاً من التعريفات التقليدية وصولاً إلى التعريفات الحديثة .

3.     الإدارة علم وفن وخدمة وفلسفة .

 

المحور الثاني: تطور الفكر الإداري وظهور النظريات الإدارية :

 

أولاً:النظريات الكلاسيكية ( التقليدية /القديمة) :

                       أ‌-    الحركة العلمية (فردريك تايلور)

                    ب‌- النظرية الوظيفية (هنري فايول)

ج- النظرية البيروقراطية (ماكس فيبر )

 

ثانياً:نظرية العلاقات الإنسانية :

واهم الحاجات النفسية اللازم إشباعها لدى العاملين من وجهة نظر هذه النظرية :

1.     الحاجة إلى الأمن والاستقرار

2.     الشعور بالانتماء

3.     التيقن من الهدف

4.     الاعتراف بالوجود والاشادة بالفصل

5.     الاحساس بالنمو واكتساب الخبرة

6.     تفويض السلطة وتوزيع المسؤوليات

ثالثاً:نظرية النظم الاجتماعية في الإدارة .

رابعاً:نظرية المدخل الاجتماعي النفسي .

خامساً:نماذج من النظريات الحديثة (الإدارة عن بعد -  الإدارة اليابانية ) .

 

المحور الثالث: دراسة بعض المفاهيم الإدارية :

 

1.     مفهوم البيروقراطية     

2.     مفهوم المركزية واللامركزية

3.     الروح المعنوية

4.     العلاقات العامة

5.     الاتصال

6.     المنظمة الاجتماعية

 

7.     المؤسسة الاجتماعية

8.     مفهوم التدريب

9.     مفهوم القيادة وأنواعها

10. مفهوم الرئاسة

11. الفرق بين القيادة والرئاسة

12. السلطة وأنواعها ومبدأ تفويض السلطة .

المحور الرابع : دراسة بعض عمليات الإدارة :

 

1.     التخطيط

2.     التنظيم

3.     التوظيف

4.     التوصية

5.     اتخاذ القرارات

6.     الرقابة .

 

 

مفردات مقرر مادة الحراك الاجتماعي06704
social mobility

اهداف المقرر

يهدف المقرر الى تعريف الطلاب بماهية الحراك الاجتماعي وتعريفهم بأن العوامل الاجتماعية لا تعرف الثبات وانما هي في صيروره وتغير مستمرين وذلك يرجع الى عدم تماثل المجتمع واحتوائه على تناقضات

كما يهدف الى تعريف الطلاب بأنه لا يمكن للمجتمع ان يوجد وتطور دون حدوث مايسمى بالحراك الاجتماعي فهو سمة اساسية من سمات المجتمع

محتوى المقرر

اولا : مفهوم الحراك الاجتماعي

- تعريف الحراك عند مفكري الغرب
- تعريف الحراك عند مفكري العرب


ثانيا : الحراك وعلاقته بالمفاهيم الاخرى

-         الحراك والتغير الاجتماعي

-         الحراك والطبقة الاجتماعية

-         الحراك والحركة الاجتماعية

ثالتا : اهمية دراسة الحراك ومستوياته

رابعا : انواع الحراك الاجتماعي
- الحراك الاجتماعي الافقي
- الحراك الاجتماعي الرأسي

خامسا : عوامل الحراك الاجتماعي
- العوامل السياسية – العوامل الاقتصادية – العوامل التكنولوجية – العوامل البيئية – الهجرة – المهنة – التعليم

سادسا : قياس الحراك الاجتماعي
- الحراك الكلي – صافي الحراك

سابعا : امثلة واقعية الحراك
- الحراك الاجتماعي في الريف
- الحراك الاجتماعي في الوسط الحضري
- التعليم وفاعلية الحراك
- البناء الطبقي في الريف والحضر

ثامنا : التدرج الاجتماعي وانماطه
- مفهوم التدرج الاجتماعي
- انماط التدرج الاجتماعي ( الرق – الطبقات الاجتماعية – الطائفة – الطبقيه )
نظريات التدرج الاجتماعي

المراجع الخاصة بمادة الحراك الاجتماعي
1- محجوب الفائدي , مبادئ علم الاجتماع 1992
2- زينب زهري , علم الاجتماع المعاصر 2008
3- علي الحوات مبادئ علم الاجتماع 1995
4- بوتومور ترجمة علياء شكري والجوهري , مبادئ علم الاجتماع
5- بوتومور ترجمة علياء شكري والجوهري , الطبقات الاجتماعية 1979
6- بيار لاروك جوزف عبود , الطبقات الاجتماعية 1980
7- غريب سيد احمد , علم الاجتماع ودراسة المجتمع 2000
8- محمد الجوهري , المدخل الى علم الاجتماع 2006
9- غريب سيد احمد , الطبقات الاجتماعية 1995
10- عبد الله الهمالي , التحديث الاجتماعي 2008
11- محمد محمود الجوهري , اسس البحث الاجتماعي 2009
12- بوتومور , مقدمة علم الاجتماع (د.ت)
13- السيد الحسيني , مفاهيم علم الاجتماع ,دار قطري,الدوحة,1987
14- غريب سيد احمد واخرون , المدخل الى علم الاجتماع , دار المعرفة الجامعية الاسكندرية 1996
15- ميشيل مان , موسوعة العلوم الاجتماعية ترجمة عادل الهواري وسعد مصلوح,مكتبة الفلاح,الامارات .1942
16- ياسر الغرباوي , حركات التغيير والحراك الجماهيري (د,ت)
17- سوروكين , الحراك الاجتماعي 1927

 

 

مادة علم الاجتماع البيئي 06802

 

          إن الاهتمام بالبيئة ظاهرة قديمة نشأت مع دراسة الطبيعة بمكوناتها الفيزيائية وثرواتها الحيوية والمادية إلا أن لهذا الاهتمام طابعه الخاص في وقتنا الحاضر، هو طابع تقويم السلوك الإنساني، ومرد ذلك ما يقوم به الإنسان من أعمال غيرت مظاهر البيئة المختلفة الطبيعية منها أو الاجتماعية والاقتصادية، وجلبت الضرر في خلاصتها للإنسان نفسه .فعناصر البيئة ومكوناتها كل متكامل ومتواصل وتغيير مظهر من مظاهر هذه العناصر يؤثر على المظاهر الأخرى، ولا بد من النظرة الشاملة لكل ما يترتب عن سلوك الإنسان نحو هذه العناصر. مما يزيد من مسؤولية العلوم الاجتماعية بشكل عام وعلم الاجتماع على وجه الخصوص ويحمله مسؤولية خاصة في تكوين القناعات وتنمية الاتجاهات والقيم الإيجابية والمهارات التي يكتسبها الفرد من خلال تشربه للمفاهيم والمعارف البيئية، والتي تتبلور في ما بعد على شكل تفاعل إيجابي مع البيئة وإعداد الإنسان المتفهم لبيئته والمدرك لظروفها والواعي بما يواجهها من مشكلات والقادر على المساهمة الإيجابية في التغلب على هذه المشكلات. وبذلك يعد من ابرز أهداف علم الاجتماع البيئي تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو البيئة وذلك بهدف إيجاد نوعية أفضل للبيئة ولحياة  الأجيال المعاصرة والمستقبلية. ومن هذا المنطلق يركز مقرر علم الاجتماع البيئة على المفردات الآتية:

 

أولا ًالبيئة مفهومها ومكوناتها:

-       مفھوم البیئة.

-       مكونات البیئة.

-       البناء الاجتماعي والمنظومة البیئیة .

-       علاقة الإنسان بالبیئة.

 

ثانياً المفاھیم البیئیة

)المنظومة البیئیة المحاسبة البیئیة(

-       مفھوم المنظومة البیئیة.

-       أنواع المنظومة البیئیة.

-       تعریف المنظومة البیئیة.

-       خصائص المنظومة البیئیة.

-       المحاسبة البیئیة وأھمیتھا.

 

ثالثاً التربیة البیئیة: مفھومھا وأھدافھا

-       مفھوم التربیة البیئیة.

-       أھداف التربیة البیئیة.

-       أسس التربیة البیئیة.

-       أھداف التربیة البیئیة بالجامعات والمعاھد العلیا.

-       مكونات التربیة البیئیة.

-       عوامل نجاح التربیة البیئیة.

 

رابعاً المشكلة والكارثة البیئیة

-       مفھوم المشكلة البیئیة.

-       مفھوم الكارثة البیئیة.

-       أھمیة دراسة الكوارث.

-       مفھوم الأزمة البیئیة.

-       كیفیة التعامل مع الأزمة البیئیة

-       الوعي المجتمعي بمشاكل البيئة

-        

خامساً المشكلات الاجتماعیة البیئیة

-       الجوانب الاجتماعیة للمشكلات البیئیة.

-       المشكلات البیئیة:

-       مشكلة الضوضاء .

-       مشكلة التدخین.

 

 

سادساً الاتجاھات النظریة في علم الاجتماع البیئي:

-       النمط المحافظ.

-       النمط اللیبرالي.

-       النمط الرادیكالي.

-       النموذج البیئي الجدید.

-        

سابعاً الخصوصية الاجتماعية للبيئة:

 نماذج لعلم اجتماع البيئة من بعض  المجتمعات البشرية

 

المراجع المقترحة:

-       سوزان أحمد ابورية، الانسان والبيئة والمجتمع، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1999.

-       حسين عبد الحميد رشوان، البيئة والمجتمع:  دراسة في علم اجتماع البيئة، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية،2006.

-       محمد السيد غلاب، البيئة والمجتمع، مؤسسة شباب الجامعة، الاسكندرية، 1996.

-       زين الدين عبد المقصود غنيمي، قضايا بيئية معاصرة: المواجهة والمصالحة بين الانسان وبيئته، منشأة المعارف، الاسكندرية، 2000.

-       أحمد حسين اللقاني، فارعة حسن محمد، التربية البيئية واجب ومسؤولية، عالم الكتب، القاهرة، 1999.

-       محمد عامر ابوالمجد، دور الخدمة الاجتماعية  في حماية البيئة، دار دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية،1996.

-       عبد الرحمن محمد العيسوي، شرح قانون البيئة من المنظور النفسي والتربوي، دار الفكر  الجامعي، الاسكندرية،2006.

 

SiteLock