مفردات مادة الإحصاء الاجتماعي

 

 

 

مقدمة :

        تهدف هذه المادة إلى التركيز على جملة من التقنيات الإحصائية واستخداماتها
في مجال البحث الاجتماعي. وقد صممت هذه المادة لمناقشة هذه التقنيات وبيان كيفية الربط بين الإحصاء والحقل الشامل لمناهج البحث.وفي سياق مفردات هذه المادة حاولنا الابتعاد قدر الإمكان عن كل العمليات الجبرية والرياضية المعقدة حتى نمكن طلاب الدراسات العليا أن يفهموا هذه التقنيات واستخداماتها في دراساتهم وأبحاثهم بشكل مبسط ومفهوم.

 

محتويات المادة:

        تحتوي هذه المادة على المفردات التالية :

·       مستويات القياس وشكل البيانات الإحصائية.

·       المتغيرات وقياسها

·       بناء وتفسير جداول التوافق.

·       اختيار الفروض الإحصائية

·        تحليل التباين الأحادي والثنائي.

·       قياس التطابق في جداول التوافق

·        اختيار الكاي المربع 2(×)

·       تحليل الارتباط والانحدار الخطى البسيط

·        الانحدار المتعدد.

 

 

 

SOCIAL STATISTICS

This course is aimed to concentrate on the statistical techniques and its uses in social research. This course will ease some of these techniques to the students. Therefore, we will deal with these techniques avoiding the mathematical complexity of these techniques for the students with little background in mathematics.

This course will include the following topics:

Part I: Variables and their measurement

·        The conceptualization and operationalization of variables.

·        Level of measurement.

·        Discrete and continuous variables.

Part II: Investigating the relationships between two variables (nominal, ordinal).

·        Interpreting a cross tabulation: the pattern and strength of the relationship.

·        Interpreting a cross tabulation when both variables are ordinal.

Part III: Hypothesis testing (the general idea).

·        Hypothesis testing: the sample T- test for a mean.

·        The two sample T-test

·        The T-test for Pearson`s co-efficient.

·        The T-test for Spearman`s rank order correlation co-efficient.

Part IV: The analysis of variance (F- test).

·        The analysis of variance in experimental setting.

·        The two way analysis of variance.

 Part V: Measuring association in contingency tables.

·        Measures for two by two tables.

·        Other measures of association (Yale`s Q, PHI, GAMMA, LAMBDA, etc).

Part VI: The Chi-square test for the independence.

 

Part VII: Correlation- Regression analysis.

·        The concept of Linearity.

·         Linear equations.

·        Linear regression.

·        The assumption behind multiple regressions.

 

 

جامعة قاريونس – كلية الآداب                         العام الجامعــي

قسم علم الاجتمــــاع                             2010 / 2011ف

 

مفردات مادة : التغير الاجتماعي

    يتضمن مقرر مادة التغير الاجتماعي طرح مواضيع تفي بدراسة الإطار المعرفي والتطبيقي للمادة .

أولاً : الإطار المعرفي للمادة ويشمل :

·         عرض مفاهيم التغير الاجتماعي والخلفيات العلمية لتباين العلماء والباحثين لتحديد هذا العلم من حيث : تحديد المصطلح والمصطلحات ذات العلاقة بالإضافة إلى أساليب التغير وأنماطه واتجاهاته ونماذجه ... الخ.

·         عوامل التغير الاجتماعي من وجهة نظر مختلف العلماء والأبعاد المنهجية والنظرية لهذا الاختلاف .

·         الإطار المنهجي لدراسة ظاهرة التغير .

·         قواعد خاصة لتفسير ظاهرة التغير الاجتماعي ومسالة النظرية والمنظور .

·         التغير الاجتماعي من المنظور التطوري – المادي – والوظيفي .

·         النظريات الاجتماعية ودراسة ظاهرة التغير .

·         المعايير اللازمة لنظرية التغير .

·         نظرية الفعل وتحليل التغير الاجتماعي .

·         النظرية المادية ومسألة الحتمية .

·         نظرية تعاقب الحضارات .

·         نحو نظرية عامة للتغير ( النظرية العالمية الثالثة ) .

·         مجالات التغير الاجتماعي : التغير الاجتماعي السياسي – الثقافي الاجتماعي – الاقتصادي – القانوني والعرف – والتربوي ... الخ .

ثانياً : دراسات تطبيقية :

·         عرض لبعض الدراسات الميدانية واستخدام منهج تحليل المضمون .

·         تطبيقات علمية .

 

 

 

 

 

 

 

Course syllabus

 

Social change for post- graduate students
 ( Ma )
Department of Sociology, Faculty of Arts
University of Garyounis

 

      The theme of social change is important issue in the lives of societies, which live all the phenomenon of change inherent in their life. the phenomenon of change is the focus of the human and applied sciences, including Sociology, Social and Cultural Anthropology, and each of these sciences is trying to apply its Reference in order to understand this phenomenon through its complex structure overlapping factors.                                  This course will introduce students to the major sociological and Social and Cultural Anthropology perspectives. In addition it pays special attention to issues of theoretical frameworks, methodological and applied studies of various African and Arab societies or other communities, whether in developed or developing countries.

Course format:

The course is a lecture course and discussion and research articles prepared by students in how to conduct Research on social change.                                                                          
Course content:

1- general definitions of social change and its  importance to sociology and other social sciences.
2- The concept of social change and other related concepts.


 4- Basic concepts in the study of social change: social Time, Social structure and Social phenomenon.

 5- The modern and contemporary approaches of the study the phenomenon of social change.

6- Social Change between theory and practice.
        - Classical and contemporary theories of social change.

 7- Studies in social change.
       - Some of Arabic Studies in the manufacture of social change.
       - Anthropological studies of African societies.  

      - Globalization and global social change
 9- Practical applications.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جامعة بنغازي                                                                              كليــــة الآداب

قسم علــم الاجتمــــاع                                                       العام الجامعي : 2010/2011

دراسات عليــا

 

 

مفردات مادة : التنمية الاجتماعيـــــة

 

·        التنمية الاجتماعية : مفاهيم ومصطلحــــات .

·        التخلف الاجتماعي وعوامله : سياسية ، اقتصادية ، ثقافيــة .

·        نظريات التنمية الاجتماعيــــــة .

·        المقومات الأساسية للتنمية الاجتماعية .

·        معوقات التنمية الاجتماعيـــــة .

·        إستراتيجية التنمية الاجتماعيـــة .

·        التراكيب الاجتماعية للسكان وانعكاساتها على التنمية الاجتماعية .

·        التخطيط والتنمية الاجتماعيـــة .

·        التغيرات الاجتماعية والثقافية التي صاحبــت عملية التنميـة وانعكاساتهـــــا . ( نماذج من بعض الدول النفطية فى الوطن العربي ) .

·        الأبعاد الاجتماعية للعولمة ( الايجابيات والسلبيات ) وانعكاساتها على برامج التنمية الاجتماعية .

·        قضايا التنمية الاجتماعيــــة .

* القيم الاجتماعية وانعكاساتها على التنمية الاجتماعية .

* مقومات التنمية البشرية في ليبيا .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Social Development

Syllabus

 

 

 

 

-         Social Development : Terms and Conceptions .

-         Reasons of Social Backwardness ; Political, Economical , and Cultural.

-         Theories of Social Development .

-         Basic Components of Social Development .

-         Impedements of Social Development .

-         Social Development Strategies.

-         Population Social Structure and its impact on Social Development .

-         Social and Cultural changes and their impacts on Social Development

     (examples From Some oil countries in the Arab World).

-         Planning and Social Development .

-         Impacts of Globalization on Social Development Programmes.

-         Problems of Social Development .

    -

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع والمصادر:

 

-               احمد بعلبكى ، معوقات التنمية ، دار الفارابي ، بيروت ، 2007 .

-               سعد حسين فتح الله ، التنمية المستقلة ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ،1999.

-               سعود بن حسين الزهرانى ، مشكلات التنمية الاجتماعية ، الرياض ، 2007 .

-               سعيد احمد غباشى ، التصحيح والتنمية فى البلدان العربية ، ص ن ع ، 1987 .

-               صبحى محمد قنوص ، أزمة التنمية ، ط 3 ، منشورات جامعة قاريونس ، 2005 .

-               صبحى محمد قنوص وآخرون ، ليبيا الثورة فى (30) عاماً ، الدار الجماهيرية ، 1999.

-               محمد الجوهرى، علم الاجتماع وقضايا التنمية فى العالم الثالث ، دار المعارف ، القاهرة ،1978 .

-               محمد الحسينى وآخرون ، التنمية الاجتماعية ، دار المعارف ، القاهرة ، 1979 .

-               محمد محمود الإمام ، الطريق الرابع نحو تنمية تكاملية ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت، 2001.

-               محمد الأطرش ، العرب والعولمة ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1998 .

-               مهدى على الوحيد ، مقدمة فى التنمية والتخطيط ، وزارة التعليم العالى ، العراق ، ب . ت .

 

 

نشرات وتقارير :

 

-               البنك الدولى ، التنمية فى العالم ، مركز الأهرام  للترجمة والنشر ، القاهرة ، 2002 .

-               الأمم المتحدة ، التنمية البشرية فى الأقطار العربية ، تقارير دورية وسنوية .

-               مصرف ليبيا المركزى ، التنمية البشرية فى ليبيا ، 1999 وما بعدها .

-      Stewart MaCPherson , Social  Development and Societies in

     Transition , U . K ., 1998.

 

 

 

 

مادة النظريات الاجتماعية لطلاب الدراسات العليا

 

 

 

 

 

الغاية من دراسة مادة النظريات الاجتماعية هو تزويد الطلاب بحصيلة وفيرة من المعلومات النظرية التي تمكنهم من التحليل والنقد والتفسير لمختلف جوانب الحياة الاجتماعية , ومعرفة القوانين التي تحكمها وذلك من اجل الوصول إلى عملية التنبؤ بمستقبل حدوثها استناداً إلى المؤشرات ثم استخلاصها من دراسة الظواهر الاجتماعية . ونظراً للزخم في التراث النظري لعلم الاجتماع فأني اقترح الموضوعات التالية:

 

 

1.   النظرية الاجتماعية و أفاقها المستقبلية.

2.   منظور الصراع الاجتماعي.

3.   منظور التبادل الاجتماعي.

4.   الموضوعية في العلوم الانساية.

5.   منظور الفعل الاجتماعي.

                                 أ‌-         الفعل الاجتماعي.

                              ب‌-      التفاعل الاجتماعي.

                              ت‌-      الأبنية الاجتماعية والأنساق الاجتماعية.

                              ث‌-      الوظيفة أو الاتجاه التكاملي في دراسة المجتمع.

6.   الاتجاه أو التيار السيكولوجي.

7.   علم اجتماع المعرفة ((أو الاتجاه الفلسفي)).

8.   الاتجاه التاريخي ((أو علم الاجتماع التاريخي)).

9.   اتجاه النظرية الاجتماعية في الفكر الاسلامى.

10.النظرية العالمية الثالثة والرؤية الشمولية التكاملية للمجتمع البشري.

 

 

 

 

 

        Course syllabus

 

Social theories for post- graduate students
 (Ma)
Department of Sociology, Faculty of Arts
University of Garyounis

 

 

* Course Description

The primary purpose of the study of social theories is to enable students to analysis, criticize and interpret of various aspects of social life, and know the laws which govern it, and in order to achieve the process of predicting its future occurrence based on the indicators which were drawn from the study of social phenomena, these being so the following course will discuss the following topics.

* Course content:

1.      Social theory as a discipline .    

2.      Social Theory and its future prospect.

3.      The Perspective of Social Conflict.

4.      The perspective of social reciprocity.

5.      Objectivity in social science.

6.      The perspective of social action.

• Social action.
• Social interaction.
•Function and the integrative approach in the study of society.

7.      The perspective of Psychological Trend.

8.      Sociology of knowledge.                     (or the Philosophical Approach)

9.      The Historical Approach.                    

10.  The approach of social theory in Islamic thought.

11.  The crises of contemporary social theories.

* Course format:

      The course is a lecture course and discussion and research articles prepared            by students in how to conduct Research on social theories.                                                                   *Knowledge and skills acquired  :  
       1. Contrast differences among the scholars and researchers in determining the     meaning of social theory.
       2. Clarify the different usages of the theory by social scientists and researchers in       the field of social sciences.
        3, Training students in how to apply theories in the field of research.
* Teaching Method:
        1. Give the student lectures by "4" stings a week.
        2. Stimulate the student to discuss through the preparation of working papers

             in   the field of study.

       * Number of credit hours: 4 credit hours.

       * Evaluation:

      1.Effective attendance &in-class participation & written assignments 20           marks.

    2,  Mid-term exam 20 marks.

    3.  Final exam 60 marks .  

      * Required texts:  some Arabic & English references related to social theories.

       

 

 

 

 

مادة تحليل البيانات

[باستخدام الحاسب الآلي]

 

تهدف هذه المادة إلى ترسيخ  فهم الطلاب للأسس المنهجية لتحليل بيانات البحوث الاجتماعية بمحاولة التركيز على الربط بالجانب التطبيقي / العملي  واستخدام أحد أهم برامج الحاسب الآلي الجاهزة (برنامج  SPSS )  في مجالات البحوث الاجتماعية. وعلى هذا فالمادة تبدأ من حيث انتهت عملية جمع البيانات الميدانية، ويمكن أن تشمل المفردات النقاط التالية:

 

أ – مقدمة عن تحليل البيانات:

1 –  مراجعة بعض المفاهيم ذات العلاقة بتحليل البيانات، مثلا: معنى التحليل،  وحدة التحليل، المتغيرات وأنواعها، العلاقات بين المتغيرات، الفرضيات ... الخ

 

2 –  أسس مراجعة البيانات المجمعة من الميدان.

3 –  تصنيف البيانات وترميزها وإعدادها للتحليل

4 –  جدولة البيانات

5 – إعداد دليل الترميز للادخال المباشر إلى محرر SPSS .

 

ب –  الجانب التطبيقي في تحليل البيانات:

1 – مقدمة عامة حول استخدام برنامج SPSS :

2 – ادخال البيانات  إلى برنامج  SPSS :

   أ –  ورقة المتغيرات  Variable View: اسم المتغير، نوع المتغير، عرض المتغير، الكسور العشرية، وصف المتغير، قيم المتغير، القيم المفقودة، الأعمدة، التراصف، مستوى القياس.

   ب – ورقة البيانات  Data View: الادخال الفعلي للبيانات الميدانية / النظرية.

 

3 –  المراجعة الثانية للبيانات.

4 -  معالجة البيانات وتحويلها [استخدام الأمر Transform]:  إعادة ترميز المتغيرات  Recode،  بناء المتغيرات المركبة  Compute، إضافة متغير / متغيرات، إضافة حالة / حالات، اختيار الحالات.

 

5 – تحليل البيانات: استخدام الاحصاءات الوصفية واحصاءات اختبار الفروض في برنامج SPSS [استخدام الأمر  Analyze] : جدولة البيانات، طرق استخراج النسب المئوية، مقارنة المتوسطات، تحليل التباين، الارتباط، الاحصاءات اللابارامترية، الاجابات المتعددة، ثبات الاختبار، استخدام الرسوم البيانية.

 

 

 

 

 

 

Analysis of Sociological Data

 

This course aims at improving the students understanding of the methodological bases needed to analyze sociological data, emphasizing the practical side of data analysis through using one of the most important statistical packages (SPSS). The course starts where the data collection process ended. Thus the course is designed to covers the following points:

 

A – Introduction to Sociological data analysis:

1 – Revision of some concepts related to data analysis, e.g. concept of analysis, unit of analysis, variables and variable types, variable relationships, hypotheses . . .etc. 

2 – The bases of reviewing sociological data collected from the field.

3 – Data classification, coding, and preparation for analysis.

4 – Data tabulation.

5 – Preparing a coding book for entering data directly into the data editor in SPSS.

 

B – The practical side of sociological data analysis:

1 – A general introduction on using the program SPSS.

2 – Entering data into SPSS data editor:

       A – Variable definition using VARIABLE VIEW window: variable name, type, label, values, missing values, variable level of measurement.

       B – Using DATA VIEW for entering actual field / theoretical data

3 – Second data revision.

4 – Data transformation: Recoding variables, computing compound variables, adding a variable(variables), adding a case (cases), selecting cases.

5 – Data analysis using ANALYZE menu:  descriptive statistics, hypothesis testing: data tabulation, different ways of getting percentages, comparing means, T test, analysis of variance, correlation, non parametric statistics, multiple responses, reliability, and charts.

 

 

 

 

 

 

 
  مفردات مادة : حلقة نقاش
(( الدراسات العليا ))

 

 

 

 

 

 

 

تهدف هذه المادة إلى طرح وإثراء مناقشة مواضيع مختلفة في علم الاجتماع وذلك لإعطاء الفرصة لطالب الدراسات العليا بالإطلاع وتوسيع مداركه في الاختيار والمناقشة بطريقة علمية مع ربط هذه الموضوعات كلما أمكن بالمجتمع الليبي وإيجاد الحلول للمشاكل التي تعترض المجتمع باستخدام أساليب البحث العلمي .

يقوم كل طالب بالإضافة إلى أوراق العمل التي يتم مناقشتها داخل القاعة  باختيار موضوعين يعد في كل واحد منهما بحثاً بإشراف أحد أستاذي المادة منذ بداية العام الجامعي وبإشراف الأستاذ ويقدم البحث في نهاية العام الجامعي وقبل بدء الامتحانات .

الموضوعات المطروحة هذا العام كالتالي :

 

أولاً : علم الاجتماع التربوي والمشكلات الاجتماعية .

1: علم الاجتماع التربوي : المفهوم والأهداف والنظريات .

2 : المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والقانونية والترويجية ودورها في التربية.

3: دور الوسائط التربوية :الأسرة والمدرسة والمؤسسات الإعلامية وجماعات الرفاق.

4: التحصيل الدراسي .

5: الغش في الامتحانات : أسبابه وطرق علاجه.

6: العنف في الأسرة والمدرسة .

7:مشكلة المخدرات وانعكاساتها على المجتمع.

8: الجريمة وانحراف الأحداث .

9: الطلاق والتفكك الأسري .

ثانياً : علم الاجتماع السياسي وعلم الاجتماع الطبي

 

1: الاتجاهات النظرية في دراسة التنظيم الاجتماعي .

2: العمليات السياسية أثرها في المجتمع .

3: الطبيعة البشرية والمؤثرات الاجتماعية .

4: الأيديولوجية الاجتماعية والسياسية للنظرية العالمية الثالثة .

5: الاتجاهات النفسية والقيم الاجتماعية والسلوك .

6: الثقافة والمرض والبعد الاجتماعي للصحة والمرض .

 

 

                                                   

                                          

 

 

 

 

 

 

 

 

 

This subject aims at posing and discussing various topics that are related to the field of Sociology. Through discussing  students of post-graduate studies can have the opportunity to broaden their perception and enrich their knowledge that are needed to enhance them in their research study and also help them in choosing their topic research.

          The students are required to select two topic research in addition to research papers that are usually discussed in class. The two topic research must be supervised by one of the professors of the subject in the beginning of the academic year and handed in before the beginning of the final exams.

First : Sociology of Education & Social Problems:

1.    Sociology of Education: concepts, aims and theories.

2.    Social, economic, legal and entertainment institutes and their role in education.

3.    The role of family, school and media in education.

4.    School achievement.

5.    Cheating in exams: reasons and ways of preventing it.

6.    Violence in family and school.

7.    The problem of drugs and its impact on society.

8.    Crime and juvenile delinquency.

9.    The problem of divorce.

 

Second : Sociology of Politics & Sociology of Medicine:

1.    Theoretical attitudes in study of social organization.

2.    Political processes and its impact on the society.

3.    Natural humanity and social influences.

4.    Social and political ideology and the Third universal theory.

5.    Psychological attitudes and social behavioral values.

6.    Culture, disease and the social dimension for health and sickness.

 

 

 

                         

                      مفردات مادة: مناهج البحث الاجتماعي

                                  

الهدف من المادة :

 

    تسعى هذه المادة إلى تدريب طلاب الدراسات العليا وإعدادهم الإعداد العلمي الجيد لوضع خطة بحثية متكاملة لمشكلة أو ظاهرة اجتماعية وتطبيقها ، كذلك تعريفهم على كيفية تصميم البحث بدءاً من اختيار المشكلة وتحديد مفاهيمها إلى فرض الفروض واختيار أنسب المناهج والأدوات لجمع البيانات، وجمع البيانات وتفريغها، أخيرا تدريب الطالبة على عملية تصنيف البيانات وتحليلها وإعداد التقرير النهائي للبحث .

 

 مفردات المنهج :

               تنقسم المادة إلى المواضيع التالية:-

·        مقدمة تستعرض فيها الخطوط العريضة للمادة.

·        علمية علم الاجتماع.

·        المناهج العلمية وعلم الاجتماع.

1-    المنهج الكمي

2-    المنهج الكيفي

·        العلاقة بين الطريقة والأداة والمنهج.

·        أنواع البحوث الاجتماعية.

·        علاقة النظرية العلمية بالبحث العلمي.

·        إشكاليات البحث الاجتماعي:-

1-    الموضوعية

2-    السببية

3-    التعددية المنهجية

4-    أخلاقيات البحث الاجتماعي

·        تصميم البحوث العلمية ( الكمية و النوعية).

·        تصميم العينات .

·        طرق جمع البيانات ( الكمية والكيفية).

·        كيفية تحليل البيانات (الكمية والكيفية) .

·        كيفية كتابة التقرير النهائي للبحث.

·        الاقتباسات و التوثيق من شبكة المعلومات .

 

     طريقة تقييم الطالب:

     * يتم تقييم الطالب من خلال المساهمة في النقاش .

     * القيام ببعض الواجبات من خلال أوراق عمل.

      توزيع الدرجات:

    * امتحان جزئي                   (20 درجة)

      * مناقشات  وورقات عمل          ( 10درجات)

      * بحث يقدمه الطالب في نهاية العام (20 درجة)

      * امتحان نهائي                      (60 درجة)

   المراجع المقترحة

·        خالد أحمد مصطفى، معايير شروط الموضوعية والصدق والثبات في البحث الكيفي: دراسة نظرية. مجلة جامعة أم القرى، المجلد (15) العدد (2 ) ص ص132-151، 2003  

·        عبد الباسط عبد المعطي، البحث الاجتماعي: محاولة نحو رؤية نقدية لمنهجه وأبعاده. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية 1995

·        عبد الله الهمالي، أسلوب البحث الاجتماعي وتقنياته  جامعة قار يونس ،2005.

·        غريب محمد سيد أحمد، تصميم وتنفيذ البحث الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، 1995.

 

 

 

 

 

 

                                                   

Social Research Methodology

                                                   Course outline 

         The aim of this course is to give students broad idea about the philosophy behind the social research Methods which are used by Sociology majors, as well as, the relationship between research and theory. The course aims also at tackling the problems that face the social sciences, students in general and the students who are      majoring in sociology. The course is divided into various sections as follow:                                                                                                    

·       Introduction                                                               

·       The possibility of Science in Studying Society               

·        Theories ,Hypothesis, and laws                                  

·       Social Science methods                                                                    

·       ٍ  Scientific research & Theory                                      

·       Problematic issues in sociology                                                                                                                                           1- objectivity                                                        

 2- Causality                                                                             3-  Multi methodology                                             

         4- The ethics in social research                                                              

·       Qualitative & Quantitative Methods.                          

·       Qualitative Research Design.                                    

·       Quantitative Research Design.                                    

·       Measurement & social science research.                 

1-Validity                                              

2- Reliability                                           

·       Data analysis for Qualitative& Quantitative researches.       

 

·       Student evaluation                                                   

1-    Class discussions& Assignments (10 points).

2-    Term paper (10 points).

3-    Mid- term exam ( 20points)

4-    Final exam ( 60 points)

 

 

SiteLock