مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء
مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء

يتولى رئاسة المكتب عضو هيأة تدريس من الكلية بتكليف من العميد، وبقرار من رئيس الجامعة، وهو يتبع إداريا عميد الكلية وفنيا مكتب الجودة على مستوى الجامعة.

يتولى مكتب الجودة تحقيق المهام الرئيسية:

  1. نشــــــر ثقافة الجودة في الكلية من خلال النشــــــرات والندوات وورش العمل داخل الكلية.
  2. الالتزام برسالة الكلية وأهدافها من أجل تحسين أداء الكلية.
  3. مساعدة الأقسام في القيام بمتطلبات ضمان الجودة وتقديم المشورة لإجراء عمليات التدقيق الداخلي بغية ضمان جودة العملية التعليمية والبحثية بها
  4. الإعـداد والتخطيط لنظم المتـابعـة والفحص والتـدقيق الـداخلي لأنشــطـة الكليـة وأقسامها وبرامجها الأكاديمية والإدارية.
  5. القيام بالزيارات الميدانية لأقسام الكلية لتأكد من ضمان الجودة بها.
  6. تجميع نتائج التدقيق الداخلي وتحليلها وبيان نقاط القوة والضعف وتقـديم المقترحات لتطوير أداء الكلية
  7. ربط قســــم الجودة وتقييم الاداء بالمؤســســـة والأقسام المناظرة بالكليات الأخرى داخل المؤسسة.
  8. إنشـاء قـاعـدة بيـانـات للبرامج والـدرجـات العلميـة التي تمنحهـا الكليـة وجميع الوحدات الإدارية بالكلية لإمكانية متابعة العملية التعليمية.
  9. إعداد مشـــــروع الخطة الاســـــتراتيجية التي من شـــــأنها إحداث التغيير المنشـــــود وتوجيه الجهود وتوظيف الإمكانيات والطاقات باتجاه تحقيق رسالة الكلية.
الرؤية والرسالة

الرؤية
تحقيق التميز الأكاديمي والإداري، من خلال تحسين مستمر في جميع جوانب العملية التعليمية والإدارية، لضمان تقديم تعليم يتسم بالجودة، ويحقق احتياجات المجتمع المحلي والدولي.
الرسالة
ضمان تطبيق معايير الجودة الأكاديمية والإدارية في جميع البرامج الأكاديمية والخدمات المقدمة ، من خلال عمليات تقييم دورية، وتحليل الأداء، وتنفيذ استراتيجيات التحسين المستمر. مع تطوير بيئة تعليمية تشجع على الابتكار، وتعزز من قدرات أعضاء هيأة التدريس والطلاب، وتحقق التميز في التدريس والبحث العلمي، مع الالتزام بالمعايير الوطنية والدولية للجودة.
القيم الأساسية لقسم ضمان الجودة

أهمية ضمان الجودة في الكلية

تحقيق التميز الأكاديمي من خلال تحسين مستوى التعليم، وضمان أن الخريجين يمتلكون المهارات والمعرفة اللازمة للنجاح في سوق العمل.
تساعد معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي على تعزيز سمعة الكلية محليًا ودوليًا.
تحقيق رضا الطلاب من خلال توفير بيئة تعليمية متميزة، تمكنهم من الحصول على تعليم عالٍ يتناسب مع تطلعاتهم المستقبلية.
يعزز ضمان الجودة ثقافة التحسين المستمر ويشجع على الابتكار في طرق التدريس وأساليب التقييم.

مهام قسم ضمان الجودة
يتولى قسم الجودة تحقيق المهام الرئيسية:
نشــــــر ثقافة الجودة في الكلية من خلال النشــــــرات والندوات وورش العمل داخل الكلية.
الالتزام برسالة الكلية وأهدافها من أجل تحسين أداء الكلية.
مساعدة الأقسام في القيام بمتطلبات ضمان الجودة وتقديم المشورة لإجراء عمليات التدقيق الداخلي بغية ضمان جودة العملية التعليمية والبحثية بها
الحرص على قيام أعضاء هيأة التدريس بتجهيز التوصيفات البرامجية والمقررية لكافة أقسام الكلية، ومتابعة تحديثها باستمرار، ودقة البيانات التي تتضمنها.
الإعـداد والتخطيط لنظم المتـابعـة والفحص والتـدقيق الـداخلي لأنشــطـة الكليـة وأقسامها وبرامجها الأكاديمية والإدارية.
القيام بالزيارات الميدانية لأقسام الكلية لتأكد من ضمان الجودة بها.
تجميع نتائج التدقيق الداخلي وتحليلها وبيان نقاط القوة والضعف وتقـديم المقترحات لتطوير أداء الكلية
ربط قســــم ضمان الجودة وتقييم الأداء بالمؤســســـة والأقسام المناظرة بالكليات الأخرى داخل المؤسسة.
إنشـاء قـاعـدة بيـانـات للبرامج والـدرجـات العلميـة التي تمنحهـا الكليـة وجميع الوحدات الإدارية بالكلية لإمكانية متابعة العملية التعليمية.
إعداد مشـــــروع الخطة الاســـــتراتيجية التي من شـــــأنها إحداث التغيير المنشـــــود وتوجيه الجهود وتوظيف الإمكانيات والطاقات باتجاه تحقيق رسالة الكلية بتحديث برامجها الأكاديمية لتواكب المعايير الدولية للاعتماد.

التقويم

مايو 2025
د ن ث أرب خ ج س
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
Share This