قسم علم النفس
نبذه عن القسم

تأسس القسم في العام 1982 – 1983، بدأت الدراسة بالنظام السنوي، وبلغ عدد أول دفعة تخرجت من القسم ( 34 طالب وطالبة ) حيث يتخصص الطالب في الفصل الدراسي الخامس في إحدى ثلاث شُعب، هي: علم النفس التربوي، الإرشاد والعلاج، وعلم النفس، وتم فتح الدراسات العليا بالقسم عام 1993 م لمنح درجة الماجستير، وبلغ عدد الطلبة اربعة طلاب.

كلمة رئيس القسم

الأفاضل زوار صفحة قسم علم النفس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحييكم في رحاب قسم علم النفس بشعبه الثلاثة، وهو يسعى للتطوير الدائم ليكون في طبيعة الأقسام في الدولة الليبية، حيث أنه أول الأقسام نشأة داخل كليات الجامعة، البالغ عددها 30 كلية، وهو بيت الخبرة الاستشارية لهم جميعا، كما أنه يضم نخبة من أعضاء هيأة التدريس من أجيال مختلفة، ومجموعة مميزة من طلبة الدراسات الجامعية والعليا.
نجدد الترحيب بكم، ونتمنى أن تقدم الصفحة لكم معلومات وافية عن القسم.
د.ميرفت خميس
رئيس قسم علم النفس.

الرؤية

أن يصبح القسم رائداً وقادراً على المنافسة الاكاديمية على مستوى كليات الآداب المحلية، وان يتبوأ مركز مميزا بين أقسام علم النفس عالميا

الرسالة

إعداد الكوادر العلمية المؤهلة من أخصائيين وتربويين؛ لتلبية احتياجات المجتمع، والمساهمة في حل ومعالجة القضايا الانسانية والاجتماعية والمحلية والإقليمية والعالمية، ونشر المعرفة النفسية والوعي بأهميتها

الأهداف
  1. ‘عداد المتخصصين النفسيين والتربويين في الدراسات الدنيا والعليا، للعمل في المدارس، والجامعات ومؤسسات الرعاية الاجتماعية ومؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة، والمستشفيات والعيادات، ومؤسسات علاج الإدمان والمؤسسات الصناعية والرياضية.
  2. الإسهام في تطوير المعرفة العلمية بتشجيع اعضاء هيئة التدريس على إجراء الدراسات والبحوث، والمساهمة في دراسة الظواهر والمشكلات النفسية والتربوية التي يعاني منها المجتمع محليا وعالميا.
  3. الإسهام في تطوير كفايات الكوادر العلمية والمهنية والتربوية في التعليم العام والعالي من معيدين ومحاضرين ومعلمين، وموجهين ومرشدين تربويين ونفسيين
  4. إعداد وتقنين المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية التي تسهم في تقديم المساعدة النفسية والتربوية والمهنية للباحثين والمعلمين والمرشدين والأخصائيين، في المؤسسات التربوية والنفسية والصحية.
  5. تقديم الخدمات النفسية والتربوية والارشادية للطلبة، وأفراد المجتمع ومؤسساته المختلفة.
  6. نشر الوعي بالعلوم النفسية واهميتها من خلال الندوات والمحاضرات والمؤتمرات ووسائل الإعلام.
وصف المقررات الدراسية

نظرة عامة:

مقرر مهارات الاتصال التربوي من المتطلبات الاساسية لبرنامج علم النفس التربوي بكلية الاداب يدرس في الفصل الدراسي السادس في السنة الثالثة عدد وحداتها 3 يهدف المقرر تعريف الطالب بمفهوم الاتصال و التواصل التربوي وعناصره ؛ وأهميته في عملية التعليم والتعلم وإدارة الصف المدرسي. التركيز على أهمية الا تصال في تبادل المعلومات بين المعلم والمتعلم؛ والاتصال الرأسي والاتصال الأفقي ودور المعلم في عمليات الاتصال التربوي.التمكن من مهارات الاتصال والتواصل اللازمة لتحقيق الاتصال التربوي الفعال والناجح؛ والإحاطة بنماذج الاتصال التربوي ومعوقا ته وكيفية التغلب عليها . بيان أهمية الاتصال ودوره الفعًال في تنفيذ الخطط والبرامج والقرارات الإدارية.تدريب الطلبة على تصميم عروض تقديمية.تدريب الطلبة على كتابة خطاب موجه للمسؤلين و التقدم بطلب كتابي.

مخرجات التعلم:

  • المعرفة والفهم :
أ.1 أن يذكر الطالب أهمية و خصائص، وعناصر عملية الاتصال ومكوناتها
أ.2 أن يحدد الطالب أوجه الشبة والاختلاف بين الاتصال اللفظي وغير اللفظي.
أ.3 أن يصف الطالب خطوات الاتصال التربوي البناء
أ.4 أن يشرح الطالب نظريات الاتصال والتواصل .
أ.5 أن يفسر الطالب العوامل المؤثرة في عمليةالاتصال

 

  • المهارات الذهنية :
ب.1 أن يميز الطالبب ين الاتصال والتواصل.
ب.2 أن يقارن الطالب بين نماذج الاتصال.
ب.3 أن يستنتج الطالب الشروط العامة للاتصال التربوي البناء.
ب.4 أن يقترح الطالب طرق لتنمية القدرة على الذكاء التواصلي.
ب.5 أن يحلل الطالب معوقات الاتصال التربوي الفاعل

 

ج.   المهارات العلمية والمهنية :

ج.1 التعبير عن الأفكار و المفاهيم ووجهة النظر بثقة و ترتيب و فعالية.
ج.2 يوظف مهارات الاتصال في التعامل مع الآخرين
ج.3 القدرةعلى تنمية انواع عديدة من الذكاء التواصلي لإنجاح وفاعلية الاتصال والتواصل.
ج.4 القدرة على التواصل بمختلف وسائل الاتصال المسموعة والمكتوبة والمرئية والألكترونية

د.   المهارات العامة والمنقولة :

د.1 القدرة على التعاون  والمناقشة مع الأخرين.
د.2 الكفاءة في اختيار طريقة التواصل وقناة الاتصال والوسيلة  المناسبة  لنقل او ايصال رسالة من أجل التواصل مع الآخرين
د.3  الوعي بالفنيات والمهارات المستخدمة فى الاتصال والتواصل.
د.4 القدرة على أداء عروض تقديمية تشمل تقديم محتويات لمجموعات صغيرة وكبيرة من المستقبلين.
د.5

التمكن من إعداد محتوى يتناسب وخصائص المستقبلين

 

 

طريقة التدريس:

  1. المحاضرة والمناقشة.
  2. العصف الذهني.
  3. البحث والاستيقصاء والقراءة االإثرائية والرجوع الى شبكات الإنترنت..
  4. تطبيقا ت عملية وعروض تقديمية فردية من قبل الطلبه.

 

التقييم:

ر.م طرق التقييم النسبة المئوية ملاحظات
1 الامتحان النصفي 30% بعد الانتهاء من تغطية ما يقارب 50% من المقرر منتصف الفصل الدراسي
2 الامتحان النهائي 60% نهاية الفصل الدراسي
3 الامتحان العملي
4 الامتحان الشفهي
5 النشاط 10% من خلال مشاركة ونشاط الطلاب أثناء المحاضرة بالاضافة إلى تقديم عروض تقديمية و أوراق عمل تتعلق بمقردات المقرر
المجموع 100%

 

 

 

أنشطة القسم
  • شارك أعضاء هيأة التدريس في عضوية عدة مؤتمرات وندوات محلية.

فوزر طلبة القسم مرتين على التوالي بجائزة أحسن بحث تخرج  على مستوى الجامعة في العلوم الإنسانية لعام 2019، 2020

أعضاء هيأة التدريس بالقسم

1.        عبد الكريم أجويلي عبد العالي

دكتوراه

أستاذ

2.        مفتاح محمد عبد العزيز

دكتوراه

أستاذ

3.        سعدة أحمد يوسف الحضيري

دكتوراه

أستاذ مشارك

4.        فاطمة مفتاح فرج الفلاح

دكتوراه

أستاذ مشارك

5.        محمد ميلود محمد ابوعروش

دكتوراه

أستاذ مشارك

6.        ميرفت خميس عبد القادر التارقي

دكتوراه

أستاذ مشارك

7.        ابتسام مفتاح محمد الخفيفي

دكتوراه

أستاذ مساعد

8.        عائدة منصور صالح بدر

دكتوراه

أستاذ مساعد

9.        عائشة سعيد حمد امتوبل

دكتوراه

أستاذ مساعد

10.     مريم سالم سعد عامر

دكتوراه

أستاذ مساعد

11.     حنان حسن خليفة بالشيخ

دكتوراه

محاضر

12.     زينب أحمد علي الأوجلي

دكتوراه

محاضر

13.     شوق صالح حسين سويسي

دكتوراه

محاضر

14.     عائشة الشارف عبد الله الفرجاني

دكتوراه

محاضر

15.     نجاة اوحيده صالح القداري

دكتوراه

محاضر

16.     أحلام يونس محمد شعيب

ماجستير

أستاذ مساعد

17.     أميمة امبارك فضل الله المسماري

ماجستير

محاضر

18.     خديجة محمد عبد المالك محمود

ماجستير

محاضر

19.     زهرة سليمان مفتاح رجب

ماجستير

محاضر

20.     غادة مصطفى مسعود مفتاح

ماجستير

محاضر

21.     فتحية حمد محمد سالم العود

ماجستير

محاضر

22.     إبراهيم رمضان عطية سالم

ماجستير

محاضر مساعد

23.     أسماء فتحي مفتاح

ماجستير

محاضر مساعد

24.     أشرف مفتاج محمد العقيلي

ماجستير

محاضر مساعد

25.     ريم فرج محمد عثمان

ماجستير

محاضر مساعد

26.     سالم الشريف سالم المنصوري

ماجستير

محاضر مساعد

27.     نعمة عبد المنعم فايز علي

ماجستير

محاضر مساعد

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

01101

اللغة العربية

3

 

02101

اللغة الإنجليزية

3

 

10101

علم النفس العام

3

 

17101

المدخل إلى علم التربية

3

 

17102

المدخل إلى علم الاجتماع

3

 

17103

الثقافة الإسلامية

3

 

مجموع الساعات

18

 

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17201

الإحصاء الوصفي

3

10101-17101

17202

علم النفس التربوي

3

10101

17203

اتجاهات علم النفس المعاصر

3

02101

17204

مصطلحات ومفاهيم نفسية وتربوية

3

02101

17205

مبادئ الإرشاد النفسي والتربوي

3

10101-17101

17206

مدخل إلى الفئات الخاصة

3

 

مجموع الساعات

18

 

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17301

سيكولوجية الطفولة والشباب

3

10101

17302

الإحصاء الاستدلالي

3

17201

17303

مبادئ القياس النفسي والتربوي

3

17201

17304

مناهج البحث في علم النفس

3

 

17305

سيكولوجية التعلم

3

17202

17306

الصحة النفسية

3

10101

مجموع الساعات

18

 

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17401

مهارات الحاسوب

3

17302

17402

تصميم البحوث

3

17304

17403

علم النفس الاجتماعي

3

01101-17102

17404

فئات خاصة أ

3

17202

17405

القياس والتقويم التربوي

3

17303

17406

علم النفس الشخصية

3

01101

مجموع الساعات

18

 

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17407

مهارات الحاسوب

3

 

17408

تصميم البحوث

3

 

17409

علم النفس الاجتماعي

3

10101-17102

17410

اختبارات الذكاء والقدرات

3

17303

17411

علم النفس الفسيولوجي

3

 

17412

علم النفس الشخصية

3

10101

مجموع الساعات

18

 

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17413

مهارات الحاسوب

3

17302

17414

تصميم البحوث

3

17304

17415

إدارة مؤسسات الفئات الخاصة

3

 

17416

الإعاقة السمعية

3

17206

1747

علم النفس الفسيولوجي

3

10101

17418

الإعاقة البصرية

3

17206

مجموع الساعات

18

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17501

سيكولوجية طفل الرياض

3

17301

17502

فئات خاصة ب

3

17404

17503

الإدارة الصفية

3

17202

1704

الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني

3

17205

17505

علم النفس المعرفي

3

17203

17506

تكنولوجيا التعلم والتعليم

 

17305

مجموع الساعات

18

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17507

مقاييس الشخصية

3

17412-17410

17508

سيكولوجية الرشد والشيخوخة

3

17301

17509

علم النفس الجنائي

3

17203

17510

سيكولوجية العملية الإرشادية

3

17203

17511

علم النفس المعرفي

3

17205

17512

علم النفس المرضي

3

17411

مجموع الساعات

18

17306

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17513

اضطرابات التواصل

3

 

17514

سيكولوجية الموهبين

3

17206

17515

الإعاقة العقلية

3

17206

17516

علم النفس المعرفي

3

17417

17517

علم النفس المرضي

3

17306

17518

الإعاقة الحركية

3

17206

مجموع الساعات

18

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17601

علم النفس التجريبي

3

17405

17602

مهارات المقابلة

3

17402-17504

17603

مهارات الاتصال التربوي

3

17202

17604

مدخل إلى التدريس

3

17202

17605

الفروق الفردية

3

17202

17606

مهارات التفكير

3

 

مجموع الساعات

18

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17607

نظريات الإرشاد النفسي

3

 

17608

فنيات المقابلة

3

17510

17609

علم النفس اللغة

3

17511

17610

أساسيات تصميم البرامج الإرشادية

3

17205

17611

علم النفس التجريبي

3

17511

17612

الاضطرابات السلوكية والانفعالية

3

17512

مجموع الساعات

18

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17613

الاضطرابات السلوكية والانفعالية

3

17517

17614

مهارات التواصل للفئات الخاصة

3

 

17615

سيكولوجية الإعاقة المتعددة

3

 

17616

تصميم برامج فئات خاصة

3

 

17617

اضطراب التوحد

3

 

17618

التدخل المبكر للفئات الخاصة

3

 

مجموع الساعات

18

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17701

صعوبات التعلم

3

 

17702

اضطرابات سلوكية والانفعالية

3

 

17703

استراتيجيات التعلم والتعليم

3

17604

17704

بحث تخرج أ

3

17402-17401

17705

المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية

4

17405

مجموع الساعات

16

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17706

الإرشاد الأسري

3

17205

17707

تعديل السلوك

3

17612

17708

علم النفس الإيجابي

3

 

17709

بحث تخرج أ

4

17408-17407

17710

علم النفس الإكلينيكي

3

17512

مجموع الساعات

16

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17711

صعوبات التعلم

3

17206

17712

التوجيه والإرشاد الأسري

3

17205

17713

تعديل السلوك للفئات الخاصة

3

17305

17714

الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية

3

17303

17715

بحث تخرج أ

4

17414

مجموع الساعات

16

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17801

تعديل السلوك الصفي

3

17702-17202

17802

علم النفس البيئي

3

 

17803

بحث تخرج ب

4

17704

17804

التدريب العملي في المؤسسات

4

17703-17504

17805

سيكولوجية التفوق والإبداع

3

17505

مجموع الساعات

17

 

إجمالي عدد ساعات التخرج

141

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17806

فنيات العلاج النفسي

3

17607

17807

علم النفس المهني

3

 

17808

علم نفس الصحة

3

 

17809

بحث تخرج ب

4

17408-17302

17810

تطبيقات عملية

4

 

مجموع الساعات

17

 

إجمالي عدد ساعات التخرج

141

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

17811

الإرشاد والعلاج النفسي

3

17205

17812

تشخيص الفئات الخاصة

3

17618

17813

الرعاية الصحية للفئات الخاصة

3

 

17814

تطبيقات عملية

4

 

17815

بحث تخرج ب

4

17715

مجموع الساعات

17

 

إجمالي عدد ساعات التخرج

141

 

Share This