نبذه عن القسم
تأسس القسم في العام 1982 – 1983، بدأت الدراسة بالنظام السنوي، وبلغ عدد أول دفعة تخرجت من القسم ( 34 طالب وطالبة ) حيث يتخصص الطالب في الفصل الدراسي الخامس في إحدى ثلاث شُعب، هي: علم النفس التربوي، الإرشاد والعلاج، وعلم النفس، وتم فتح الدراسات العليا بالقسم عام 1993 م لمنح درجة الماجستير، وبلغ عدد الطلبة اربعة طلاب.
كلمة رئيس القسم
الأفاضل زوار صفحة قسم علم النفس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحييكم في رحاب قسم علم النفس بشعبه الثلاثة، وهو يسعى للتطوير الدائم ليكون في طبيعة الأقسام في الدولة الليبية، حيث أنه أول الأقسام نشأة داخل كليات الجامعة، البالغ عددها 30 كلية، وهو بيت الخبرة الاستشارية لهم جميعا، كما أنه يضم نخبة من أعضاء هيأة التدريس من أجيال مختلفة، ومجموعة مميزة من طلبة الدراسات الجامعية والعليا.
نجدد الترحيب بكم، ونتمنى أن تقدم الصفحة لكم معلومات وافية عن القسم.
د.ميرفت خميس
رئيس قسم علم النفس.
الرؤية
أن يصبح القسم رائداً وقادراً على المنافسة الاكاديمية على مستوى كليات الآداب المحلية، وان يتبوأ مركز مميزا بين أقسام علم النفس عالميا
الرسالة
إعداد الكوادر العلمية المؤهلة من أخصائيين وتربويين؛ لتلبية احتياجات المجتمع، والمساهمة في حل ومعالجة القضايا الانسانية والاجتماعية والمحلية والإقليمية والعالمية، ونشر المعرفة النفسية والوعي بأهميتها
الأهداف
- ‘عداد المتخصصين النفسيين والتربويين في الدراسات الدنيا والعليا، للعمل في المدارس، والجامعات ومؤسسات الرعاية الاجتماعية ومؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة، والمستشفيات والعيادات، ومؤسسات علاج الإدمان والمؤسسات الصناعية والرياضية.
- الإسهام في تطوير المعرفة العلمية بتشجيع اعضاء هيئة التدريس على إجراء الدراسات والبحوث، والمساهمة في دراسة الظواهر والمشكلات النفسية والتربوية التي يعاني منها المجتمع محليا وعالميا.
- الإسهام في تطوير كفايات الكوادر العلمية والمهنية والتربوية في التعليم العام والعالي من معيدين ومحاضرين ومعلمين، وموجهين ومرشدين تربويين ونفسيين
- إعداد وتقنين المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية التي تسهم في تقديم المساعدة النفسية والتربوية والمهنية للباحثين والمعلمين والمرشدين والأخصائيين، في المؤسسات التربوية والنفسية والصحية.
- تقديم الخدمات النفسية والتربوية والارشادية للطلبة، وأفراد المجتمع ومؤسساته المختلفة.
- نشر الوعي بالعلوم النفسية واهميتها من خلال الندوات والمحاضرات والمؤتمرات ووسائل الإعلام.
وصف المقررات الدراسية
نظرة عامة:
مقرر مهارات الاتصال التربوي من المتطلبات الاساسية لبرنامج علم النفس التربوي بكلية الاداب يدرس في الفصل الدراسي السادس في السنة الثالثة عدد وحداتها 3 يهدف المقرر تعريف الطالب بمفهوم الاتصال و التواصل التربوي وعناصره ؛ وأهميته في عملية التعليم والتعلم وإدارة الصف المدرسي. التركيز على أهمية الا تصال في تبادل المعلومات بين المعلم والمتعلم؛ والاتصال الرأسي والاتصال الأفقي ودور المعلم في عمليات الاتصال التربوي.التمكن من مهارات الاتصال والتواصل اللازمة لتحقيق الاتصال التربوي الفعال والناجح؛ والإحاطة بنماذج الاتصال التربوي ومعوقا ته وكيفية التغلب عليها . بيان أهمية الاتصال ودوره الفعًال في تنفيذ الخطط والبرامج والقرارات الإدارية.تدريب الطلبة على تصميم عروض تقديمية.تدريب الطلبة على كتابة خطاب موجه للمسؤلين و التقدم بطلب كتابي.
مخرجات التعلم:
- المعرفة والفهم :
أ.1 | أن يذكر الطالب أهمية و خصائص، وعناصر عملية الاتصال ومكوناتها |
أ.2 | أن يحدد الطالب أوجه الشبة والاختلاف بين الاتصال اللفظي وغير اللفظي. |
أ.3 | أن يصف الطالب خطوات الاتصال التربوي البناء |
أ.4 | أن يشرح الطالب نظريات الاتصال والتواصل . |
أ.5 | أن يفسر الطالب العوامل المؤثرة في عمليةالاتصال |
- المهارات الذهنية :
ب.1 | أن يميز الطالبب ين الاتصال والتواصل. |
ب.2 | أن يقارن الطالب بين نماذج الاتصال. |
ب.3 | أن يستنتج الطالب الشروط العامة للاتصال التربوي البناء. |
ب.4 | أن يقترح الطالب طرق لتنمية القدرة على الذكاء التواصلي. |
ب.5 | أن يحلل الطالب معوقات الاتصال التربوي الفاعل |
ج. المهارات العلمية والمهنية :
ج.1 | التعبير عن الأفكار و المفاهيم ووجهة النظر بثقة و ترتيب و فعالية. |
ج.2 | يوظف مهارات الاتصال في التعامل مع الآخرين |
ج.3 | القدرةعلى تنمية انواع عديدة من الذكاء التواصلي لإنجاح وفاعلية الاتصال والتواصل. |
ج.4 | القدرة على التواصل بمختلف وسائل الاتصال المسموعة والمكتوبة والمرئية والألكترونية |
د. المهارات العامة والمنقولة :
د.1 | القدرة على التعاون والمناقشة مع الأخرين. |
د.2 | الكفاءة في اختيار طريقة التواصل وقناة الاتصال والوسيلة المناسبة لنقل او ايصال رسالة من أجل التواصل مع الآخرين |
د.3 | الوعي بالفنيات والمهارات المستخدمة فى الاتصال والتواصل. |
د.4 | القدرة على أداء عروض تقديمية تشمل تقديم محتويات لمجموعات صغيرة وكبيرة من المستقبلين. |
د.5 |
التمكن من إعداد محتوى يتناسب وخصائص المستقبلين
|
طريقة التدريس:
- المحاضرة والمناقشة.
- العصف الذهني.
- البحث والاستيقصاء والقراءة االإثرائية والرجوع الى شبكات الإنترنت..
- تطبيقا ت عملية وعروض تقديمية فردية من قبل الطلبه.
التقييم:
ر.م | طرق التقييم | النسبة المئوية | ملاحظات |
1 | الامتحان النصفي | 30% | بعد الانتهاء من تغطية ما يقارب 50% من المقرر منتصف الفصل الدراسي |
2 | الامتحان النهائي | 60% | نهاية الفصل الدراسي |
3 | الامتحان العملي | – | – |
4 | الامتحان الشفهي | – | – |
5 | النشاط | 10% | من خلال مشاركة ونشاط الطلاب أثناء المحاضرة بالاضافة إلى تقديم عروض تقديمية و أوراق عمل تتعلق بمقردات المقرر |
المجموع | 100% |
أنشطة القسم
- شارك أعضاء هيأة التدريس في عضوية عدة مؤتمرات وندوات محلية.
فوزر طلبة القسم مرتين على التوالي بجائزة أحسن بحث تخرج على مستوى الجامعة في العلوم الإنسانية لعام 2019، 2020
أعضاء هيأة التدريس بالقسم
1. عبد الكريم أجويلي عبد العالي |
دكتوراه |
أستاذ |
2. مفتاح محمد عبد العزيز |
دكتوراه |
أستاذ |
3. سعدة أحمد يوسف الحضيري |
دكتوراه |
أستاذ مشارك |
4. فاطمة مفتاح فرج الفلاح |
دكتوراه |
أستاذ مشارك |
5. محمد ميلود محمد ابوعروش |
دكتوراه |
أستاذ مشارك |
6. ميرفت خميس عبد القادر التارقي |
دكتوراه |
أستاذ مشارك |
7. ابتسام مفتاح محمد الخفيفي |
دكتوراه |
أستاذ مساعد |
8. عائدة منصور صالح بدر |
دكتوراه |
أستاذ مساعد |
9. عائشة سعيد حمد امتوبل |
دكتوراه |
أستاذ مساعد |
10. مريم سالم سعد عامر |
دكتوراه |
أستاذ مساعد |
11. حنان حسن خليفة بالشيخ |
دكتوراه |
محاضر |
12. زينب أحمد علي الأوجلي |
دكتوراه |
محاضر |
13. شوق صالح حسين سويسي |
دكتوراه |
محاضر |
14. عائشة الشارف عبد الله الفرجاني |
دكتوراه |
محاضر |
15. نجاة اوحيده صالح القداري |
دكتوراه |
محاضر |
16. أحلام يونس محمد شعيب |
ماجستير |
أستاذ مساعد |
17. أميمة امبارك فضل الله المسماري |
ماجستير |
محاضر |
18. خديجة محمد عبد المالك محمود |
ماجستير |
محاضر |
19. زهرة سليمان مفتاح رجب |
ماجستير |
محاضر |
20. غادة مصطفى مسعود مفتاح |
ماجستير |
محاضر |
21. فتحية حمد محمد سالم العود |
ماجستير |
محاضر |
22. إبراهيم رمضان عطية سالم |
ماجستير |
محاضر مساعد |
23. أسماء فتحي مفتاح |
ماجستير |
محاضر مساعد |
24. أشرف مفتاج محمد العقيلي |
ماجستير |
محاضر مساعد |
25. ريم فرج محمد عثمان |
ماجستير |
محاضر مساعد |
26. سالم الشريف سالم المنصوري |
ماجستير |
محاضر مساعد |
27. نعمة عبد المنعم فايز علي |
ماجستير |
محاضر مساعد |
- الفصل الأول
- الفصل الثاني
- الفصل الثالث
- الفصل الرابع (شُعبة علم النفس التربوي)
- الفصل الرابع (شُعبة الإرشاد والعلاج)
- الفصل الرابع (شُعبة الفئات الخاصة)
- الفصل الخامس (شُعبة علم النفس)
- الفصل الخامس (شُعبة الإرشاد والعلاج)
- الفصل الخامس (شُعبة الفئات الخاصة)
- الفصل السادس (شُعبة علم النفس)
- الفصل السادس (شُعبة الإرشاد والعلاج)
- الفصل السادس (شُعبة الفئات الخاصة)
- الفصل السابع (شُعبة علم النفس التربوي)
- الفصل السابع (شُعبة الإرشاد والعلاج)
- الفصل السابع (شُعبة الفئات الخاصة)
- الفصل الثامن (شٌعبة علم النفس التربوي)
- الفصل الثامن (شٌعبة الإرشاد والعلاج)
- الفصل الثامن (شٌعبة الفئات الخاصة)
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
01101 |
اللغة العربية |
3 |
|
02101 |
اللغة الإنجليزية |
3 |
|
10101 |
علم النفس العام |
3 |
|
17101 |
المدخل إلى علم التربية |
3 |
|
17102 |
المدخل إلى علم الاجتماع |
3 |
|
17103 |
الثقافة الإسلامية |
3 |
|
مجموع الساعات |
18 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17201 |
الإحصاء الوصفي |
3 |
10101-17101 |
17202 |
علم النفس التربوي |
3 |
10101 |
17203 |
اتجاهات علم النفس المعاصر |
3 |
02101 |
17204 |
مصطلحات ومفاهيم نفسية وتربوية |
3 |
02101 |
17205 |
مبادئ الإرشاد النفسي والتربوي |
3 |
10101-17101 |
17206 |
مدخل إلى الفئات الخاصة |
3 |
|
مجموع الساعات |
18 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17301 |
سيكولوجية الطفولة والشباب |
3 |
10101 |
17302 |
الإحصاء الاستدلالي |
3 |
17201 |
17303 |
مبادئ القياس النفسي والتربوي |
3 |
17201 |
17304 |
مناهج البحث في علم النفس |
3 |
|
17305 |
سيكولوجية التعلم |
3 |
17202 |
17306 |
الصحة النفسية |
3 |
10101 |
مجموع الساعات |
18 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17401 |
مهارات الحاسوب |
3 |
17302 |
17402 |
تصميم البحوث |
3 |
17304 |
17403 |
علم النفس الاجتماعي |
3 |
01101-17102 |
17404 |
فئات خاصة أ |
3 |
17202 |
17405 |
القياس والتقويم التربوي |
3 |
17303 |
17406 |
علم النفس الشخصية |
3 |
01101 |
مجموع الساعات |
18 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17407 |
مهارات الحاسوب |
3 |
|
17408 |
تصميم البحوث |
3 |
|
17409 |
علم النفس الاجتماعي |
3 |
10101-17102 |
17410 |
اختبارات الذكاء والقدرات |
3 |
17303 |
17411 |
علم النفس الفسيولوجي |
3 |
|
17412 |
علم النفس الشخصية |
3 |
10101 |
مجموع الساعات |
18 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17413 |
مهارات الحاسوب |
3 |
17302 |
17414 |
تصميم البحوث |
3 |
17304 |
17415 |
إدارة مؤسسات الفئات الخاصة |
3 |
|
17416 |
الإعاقة السمعية |
3 |
17206 |
1747 |
علم النفس الفسيولوجي |
3 |
10101 |
17418 |
الإعاقة البصرية |
3 |
17206 |
مجموع الساعات |
18 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17501 |
سيكولوجية طفل الرياض |
3 |
17301 |
17502 |
فئات خاصة ب |
3 |
17404 |
17503 |
الإدارة الصفية |
3 |
17202 |
1704 |
الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني |
3 |
17205 |
17505 |
علم النفس المعرفي |
3 |
17203 |
17506 |
تكنولوجيا التعلم والتعليم |
|
17305 |
مجموع الساعات |
18 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17507 |
مقاييس الشخصية |
3 |
17412-17410 |
17508 |
سيكولوجية الرشد والشيخوخة |
3 |
17301 |
17509 |
علم النفس الجنائي |
3 |
17203 |
17510 |
سيكولوجية العملية الإرشادية |
3 |
17203 |
17511 |
علم النفس المعرفي |
3 |
17205 |
17512 |
علم النفس المرضي |
3 |
17411 |
مجموع الساعات |
18 |
17306 |
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17513 |
اضطرابات التواصل |
3 |
|
17514 |
سيكولوجية الموهبين |
3 |
17206 |
17515 |
الإعاقة العقلية |
3 |
17206 |
17516 |
علم النفس المعرفي |
3 |
17417 |
17517 |
علم النفس المرضي |
3 |
17306 |
17518 |
الإعاقة الحركية |
3 |
17206 |
مجموع الساعات |
18 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17601 |
علم النفس التجريبي |
3 |
17405 |
17602 |
مهارات المقابلة |
3 |
17402-17504 |
17603 |
مهارات الاتصال التربوي |
3 |
17202 |
17604 |
مدخل إلى التدريس |
3 |
17202 |
17605 |
الفروق الفردية |
3 |
17202 |
17606 |
مهارات التفكير |
3 |
|
مجموع الساعات |
18 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17607 |
نظريات الإرشاد النفسي |
3 |
|
17608 |
فنيات المقابلة |
3 |
17510 |
17609 |
علم النفس اللغة |
3 |
17511 |
17610 |
أساسيات تصميم البرامج الإرشادية |
3 |
17205 |
17611 |
علم النفس التجريبي |
3 |
17511 |
17612 |
الاضطرابات السلوكية والانفعالية |
3 |
17512 |
مجموع الساعات |
18 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17613 |
الاضطرابات السلوكية والانفعالية |
3 |
17517 |
17614 |
مهارات التواصل للفئات الخاصة |
3 |
|
17615 |
سيكولوجية الإعاقة المتعددة |
3 |
|
17616 |
تصميم برامج فئات خاصة |
3 |
|
17617 |
اضطراب التوحد |
3 |
|
17618 |
التدخل المبكر للفئات الخاصة |
3 |
|
مجموع الساعات |
18 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17701 |
صعوبات التعلم |
3 |
|
17702 |
اضطرابات سلوكية والانفعالية |
3 |
|
17703 |
استراتيجيات التعلم والتعليم |
3 |
17604 |
17704 |
بحث تخرج أ |
3 |
17402-17401 |
17705 |
المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية |
4 |
17405 |
مجموع الساعات |
16 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17706 |
الإرشاد الأسري |
3 |
17205 |
17707 |
تعديل السلوك |
3 |
17612 |
17708 |
علم النفس الإيجابي |
3 |
|
17709 |
بحث تخرج أ |
4 |
17408-17407 |
17710 |
علم النفس الإكلينيكي |
3 |
17512 |
مجموع الساعات |
16 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17711 |
صعوبات التعلم |
3 |
17206 |
17712 |
التوجيه والإرشاد الأسري |
3 |
17205 |
17713 |
تعديل السلوك للفئات الخاصة |
3 |
17305 |
17714 |
الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية |
3 |
17303 |
17715 |
بحث تخرج أ |
4 |
17414 |
مجموع الساعات |
16 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17801 |
تعديل السلوك الصفي |
3 |
17702-17202 |
17802 |
علم النفس البيئي |
3 |
|
17803 |
بحث تخرج ب |
4 |
17704 |
17804 |
التدريب العملي في المؤسسات |
4 |
17703-17504 |
17805 |
سيكولوجية التفوق والإبداع |
3 |
17505 |
مجموع الساعات |
17 |
|
|
إجمالي عدد ساعات التخرج |
141
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17806 |
فنيات العلاج النفسي |
3 |
17607 |
17807 |
علم النفس المهني |
3 |
|
17808 |
علم نفس الصحة |
3 |
|
17809 |
بحث تخرج ب |
4 |
17408-17302 |
17810 |
تطبيقات عملية |
4 |
|
مجموع الساعات |
17 |
|
|
إجمالي عدد ساعات التخرج |
141 |
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
17811 |
الإرشاد والعلاج النفسي |
3 |
17205 |
17812 |
تشخيص الفئات الخاصة |
3 |
17618 |
17813 |
الرعاية الصحية للفئات الخاصة |
3 |
|
17814 |
تطبيقات عملية |
4 |
|
17815 |
بحث تخرج ب |
4 |
17715 |
مجموع الساعات |
17 |
|
|
إجمالي عدد ساعات التخرج |
141 |