قسم التخطيط والإدارة التعليمية
نبذه عن القسم

يعد قسم التخطيط والإدارة التعليمية أحد الأقسام بكلية الآداب والتربية جامعة بنغازي، حيث افتتح في منتصف السبعينات بكلية التربية سابقاً بجامعة بنغازي فرع مدينة البيضاء، باسم قسم التخطيط والإدارة والبحث التربوي، وكان نظام الدراسة المتبع فيه هو نظام الفصل الدراسي المفتوح، ويمنح خريجيه درجة البكالوريوس.

وفي العام الجامعي 1982- 1983م تم ضُم هذا القسم إلى كلية الآداب والتربية بمدينة بنغازي، وأصبحت الدراسة فيه وفق نظام السنة الدراسية، وأصبح يمنح درجة الليسانس، ويتميز القسم عن غيره من الأقسام الأكاديمية والتربوية منها خاصة، في كون أن مخرجاته تتسم بالخصوصية في تكويناتها المعرفية، وأدوارها المتوقعة وممارساتها المقبلة.

كلمة رئيس القسم

مكائيل أدريس عبذ القادر الرفاديبسم الله الرحمن الرحيم

تُعد الأقسام الأكاديمية الوحدة الإدارية الأولى في الهيكل التنظيمي للجامعات، ومن خلالها يمكن
للجامعة أن تؤدي رسالتها وتحقق أهدافها، وقسم التخطيط والإدارة التعليمية يعد أحد أهم الأقسام في
كلية الآداب، وتتوافق رسالته وأهدافه مع رسالة هذه الكلية وأهدافها، حيث إنه يهدف إلى إعداد خريجين
يملكون كفاءات علمية وبحثية قادرة على المنافسة المحلية والدولية، وتلبي احتياجات سوق العمل
المتحددة.
هذا القسم أسهم منذ إنشائه في مطلع السبعينيات من القرن الماضي في تلبية احتياجات قطاعات
التعليم العام والعالي من القيادات التعليمية والتربوية والبحثية المؤهلة، ويحرص باستمرار على تحقيق
الجودة في إعداد خريجيه وتأهيلهم، وتنمية المهارات التخطيطية والإدارية التربوية للدارسين وفقا لرؤية
واستراتيجية واضحة، حيث يعمل باستمرار على تحديث برامجه الدراسية سواء الجامعية منها أو برامج
الدراسات العليا.
إلى جانب دوره في إعداد الكوادر المهنية المؤهلة وتقديم الاستشارات العلمية في مجال التخطيط
والإدارة التعليمية، فالقسم بما يملكه من كوادر مهنية وبرامج أكاديمية يمكنه الإسهام في تدريب وتنمية
المهارات التخطيطية والإدارية التربوية لقيادات الإدارات التعليمية والمدرسية ووكلائهم، والمشرفين
التربويين.

 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رئيس القسم 

د.ميكائيل الرفادي

الرؤية

 أن يكون القسم واحداً من الأقسام الرائدة والمتميزة، ومرجعاً علمياً في مجال التخطيط التربوي والإدارة التعليمية، قادراً على تزويد طلابه بالمعارف التخطيطية والإدارية التربوية، وتزويد المجتمع بالكفاءات العلمية، القادرة على رسم السياسات والاستراتيجيات الشاملة لتطوير فروع النظم التعليمية ومكوناتها، والإشراف الفني على برامج التدريب في المجتمع، بما يحقق أهداف العملية التعليمية.

الرسالة
  1. تقديم أفضل فرص التعليم والبحث للطالب بمستوى عال من الجودة وفق المعايير الدولية.
  2. إيجاد مناخ تعليمي وتعلمي يشجع عضو هيأة التدريس على بذل أقصى جهد؛ لتخريج خريجين ذوي خبرة وكفاءة عالية ومؤهلين يستطيعون التكيف مع الظروف المتغيرة.
  3. التواصل والتعاون المثمر والمستمر مع الهيئات الأخرى بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة للمخططين وللقيادات التربوية في المجتمع الليبي.
  4. توفير مناخ بحثي تربوي يُمكن الإداريين التربويين من المساهمة في حل مشكلات التخطيط والإدارة التعليمية، وإثراء ثقافة مؤسسات التعليم، والتعلم، وتطوير عمليات التخطيط والإدارة التعليمية وتقويمها وتنظيمها في المجتمع الليبي.
الأهداف
  1. تنمية إدراك الطلاب بالمفاهيم والأسس الفكرية التربوية وتطبيقاتها دولياً.
  2. توثيق الصلة بين الطلاب والبيئة التربوية الليبية والعربية والدولية.
  3. تنمية قدرات الطلاب على فهم الاتجاهات التخطيطية والإدارية التربوية المعاصرة.
  4. تنمية قدرات الطلاب على فهم العلاقات المتبادلة وتحليلها بين النظم التعليمية ومجتمعاتها.
  5. تبصير الطلاب لدور البحوث التخطيطية والإدارية التربوية في تطوير المجتمعات، وحل المشكلات التي تواجهها.
  6. تنمية المهارات العلمية لدى الطلاب من خلال الإلمام بتقنيات البحوث التخطيطية والإدارية التربوية وأساليبها.
أعضاء هيأة التدريس بالقسم

اسم عضو هيأة التدريس

المؤهل العلمي

الدرجة العلمية

1.        خديجة أحمد عثمان بحيح

دكتوراه

أستاذ

2.        رمضان سعد كريم محمد

دكتوراه

أستاذ

3.        عبير أنور عقيلة رضوان

دكتوراه

أستاذ مشارك

4.        ميكائيل إدريس الرفادي

دكتوراه

أستاذ مشارك

5.        سالم عبد السلام رحومه

دكتوراه

محاضر

6.        محمد صالح فاضل داوود

دكتوراه

محاضر

7.        نهله يوسف سعد بوشديق

ماجستير

أستاذ مساعد

8.        محمد عاشور محمد الصراح

ماجستير

محاضر مساعد

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

01101

اللغة العربية

3

 

02101

اللغة الإنجليزية

3

 

10101

علم النفس العام

3

 

11102

مبادئ الإدارة

3

 

11103

مفاهيم اقتصادية

3

 

11106

الثقافة الإسلامية

2

 

مجموع الساعات

17

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

01102

مهارات الكتابة

3

01101

10102

علم النفس التربوي

2

10101

11101

أصول التربية

3

 

11104

مبادئ الاقتصاد

3

11103

11105

الإحصاء الوصفي

3

 

11201

الإدارة التعليمية

3

11102

مجموع الساعات

17

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

02102

نصوص تخطيطية وإدارية

2

02101

11204

علم التخطيط

3

11104

11205

علم السكان

3

11104

11208

الإحصاء التربوي

3

11105

11301

الأسس العامة للمناهج

3

11101-10102

11304

نظريات القيادة التربوية

3

11201

مجموع الساعات

17

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

11202

مقدمة في التنمية الاقتصادية

3

11104

11207

تاريخ التربية والتعليم في ليبيا

3

11101

11209

طرق البحث التربوي

3

11208

11302

أسس الإدارة المدرسية

3

11201

11306

التخطيط التربوي

3

11204

11401

العلاقات الإنسانية

3

11304

مجموع الساعات

18

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

11203

تنمية الموارد البشرية

3

11202

11210

تصميم البحوث التربوية

3

11209

11303

الإدارة المدرسية المعاصرة

3

11302

11307

تقنيات التخطيط التربوي

3

11306

11405

التقييم التربوي

3

11401

مجموع الساعات

15

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

11305

مبادئ الإشراف التربوي

3

11303

11308

التخطيط المالي

3

11307

11310

اقتصاديات التعليم

3

11203

11312

مبادئ الحاسوب

3

11209

11404

تشريعات التعليم في ليبيا

3

11207

مجموع الساعات

15

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

11309

تخطيط القوى العاملة

3

11308

11311

اقتصاديات العمل

3

11310

11313

تطبيقات الحاسوب

3

11312

11314

نظريات الإشراف التربوي

3

11305

11406

التدريب في الإدارة التعليمية

3

11405

11409

مشروع التخرج

4

 

مجموع الساعات

19

 

رقم المقرر

اسم المقرر

عدد الساعات

الأسبقية

11402

تخطيط البرامج والمشروعات التربوية

3

11309

11407

الجودة في الإدارة التعليمية

3

11406

11408

نظم تعليمية مقارنة

3

11404

11410

تطبيقات إدارية وتربوية

3

11314

مجموع الساعات

12

 

إجمالي عدد ساعات التخرج

130

علي الطالب اجتياز عدد 130 من الوحدات لغرض التخرج

Share This