نبذه عن القسم
يعد قسم التخطيط والإدارة التعليمية أحد الأقسام بكلية الآداب والتربية جامعة بنغازي، حيث افتتح في منتصف السبعينات بكلية التربية سابقاً بجامعة بنغازي فرع مدينة البيضاء، باسم قسم التخطيط والإدارة والبحث التربوي، وكان نظام الدراسة المتبع فيه هو نظام الفصل الدراسي المفتوح، ويمنح خريجيه درجة البكالوريوس.
وفي العام الجامعي 1982- 1983م تم ضُم هذا القسم إلى كلية الآداب والتربية بمدينة بنغازي، وأصبحت الدراسة فيه وفق نظام السنة الدراسية، وأصبح يمنح درجة الليسانس، ويتميز القسم عن غيره من الأقسام الأكاديمية والتربوية منها خاصة، في كون أن مخرجاته تتسم بالخصوصية في تكويناتها المعرفية، وأدوارها المتوقعة وممارساتها المقبلة.
كلمة رئيس القسم
تُعد الأقسام الأكاديمية الوحدة الإدارية الأولى في الهيكل التنظيمي للجامعات، ومن خلالها يمكن
للجامعة أن تؤدي رسالتها وتحقق أهدافها، وقسم التخطيط والإدارة التعليمية يعد أحد أهم الأقسام في
كلية الآداب، وتتوافق رسالته وأهدافه مع رسالة هذه الكلية وأهدافها، حيث إنه يهدف إلى إعداد خريجين
يملكون كفاءات علمية وبحثية قادرة على المنافسة المحلية والدولية، وتلبي احتياجات سوق العمل
المتحددة.
هذا القسم أسهم منذ إنشائه في مطلع السبعينيات من القرن الماضي في تلبية احتياجات قطاعات
التعليم العام والعالي من القيادات التعليمية والتربوية والبحثية المؤهلة، ويحرص باستمرار على تحقيق
الجودة في إعداد خريجيه وتأهيلهم، وتنمية المهارات التخطيطية والإدارية التربوية للدارسين وفقا لرؤية
واستراتيجية واضحة، حيث يعمل باستمرار على تحديث برامجه الدراسية سواء الجامعية منها أو برامج
الدراسات العليا.
إلى جانب دوره في إعداد الكوادر المهنية المؤهلة وتقديم الاستشارات العلمية في مجال التخطيط
والإدارة التعليمية، فالقسم بما يملكه من كوادر مهنية وبرامج أكاديمية يمكنه الإسهام في تدريب وتنمية
المهارات التخطيطية والإدارية التربوية لقيادات الإدارات التعليمية والمدرسية ووكلائهم، والمشرفين
التربويين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رئيس القسم
د.ميكائيل الرفادي
الرؤية
أن يكون القسم واحداً من الأقسام الرائدة والمتميزة، ومرجعاً علمياً في مجال التخطيط التربوي والإدارة التعليمية، قادراً على تزويد طلابه بالمعارف التخطيطية والإدارية التربوية، وتزويد المجتمع بالكفاءات العلمية، القادرة على رسم السياسات والاستراتيجيات الشاملة لتطوير فروع النظم التعليمية ومكوناتها، والإشراف الفني على برامج التدريب في المجتمع، بما يحقق أهداف العملية التعليمية.
الرسالة
- تقديم أفضل فرص التعليم والبحث للطالب بمستوى عال من الجودة وفق المعايير الدولية.
- إيجاد مناخ تعليمي وتعلمي يشجع عضو هيأة التدريس على بذل أقصى جهد؛ لتخريج خريجين ذوي خبرة وكفاءة عالية ومؤهلين يستطيعون التكيف مع الظروف المتغيرة.
- التواصل والتعاون المثمر والمستمر مع الهيئات الأخرى بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة للمخططين وللقيادات التربوية في المجتمع الليبي.
- توفير مناخ بحثي تربوي يُمكن الإداريين التربويين من المساهمة في حل مشكلات التخطيط والإدارة التعليمية، وإثراء ثقافة مؤسسات التعليم، والتعلم، وتطوير عمليات التخطيط والإدارة التعليمية وتقويمها وتنظيمها في المجتمع الليبي.
الأهداف
- تنمية إدراك الطلاب بالمفاهيم والأسس الفكرية التربوية وتطبيقاتها دولياً.
- توثيق الصلة بين الطلاب والبيئة التربوية الليبية والعربية والدولية.
- تنمية قدرات الطلاب على فهم الاتجاهات التخطيطية والإدارية التربوية المعاصرة.
- تنمية قدرات الطلاب على فهم العلاقات المتبادلة وتحليلها بين النظم التعليمية ومجتمعاتها.
- تبصير الطلاب لدور البحوث التخطيطية والإدارية التربوية في تطوير المجتمعات، وحل المشكلات التي تواجهها.
- تنمية المهارات العلمية لدى الطلاب من خلال الإلمام بتقنيات البحوث التخطيطية والإدارية التربوية وأساليبها.
أعضاء هيأة التدريس بالقسم
اسم عضو هيأة التدريس |
المؤهل العلمي |
الدرجة العلمية |
1. خديجة أحمد عثمان بحيح |
دكتوراه |
أستاذ |
2. رمضان سعد كريم محمد |
دكتوراه |
أستاذ |
3. عبير أنور عقيلة رضوان |
دكتوراه |
أستاذ مشارك |
4. ميكائيل إدريس الرفادي |
دكتوراه |
أستاذ مشارك |
5. سالم عبد السلام رحومه |
دكتوراه |
محاضر |
6. محمد صالح فاضل داوود |
دكتوراه |
محاضر |
7. نهله يوسف سعد بوشديق |
ماجستير |
أستاذ مساعد |
8. محمد عاشور محمد الصراح |
ماجستير |
محاضر مساعد |
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
01101 |
اللغة العربية |
3 |
|
02101 |
اللغة الإنجليزية |
3 |
|
10101 |
علم النفس العام |
3 |
|
11102 |
مبادئ الإدارة |
3 |
|
11103 |
مفاهيم اقتصادية |
3 |
|
11106 |
الثقافة الإسلامية |
2 |
|
مجموع الساعات |
17 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
01102 |
مهارات الكتابة |
3 |
01101 |
10102 |
علم النفس التربوي |
2 |
10101 |
11101 |
أصول التربية |
3 |
|
11104 |
مبادئ الاقتصاد |
3 |
11103 |
11105 |
الإحصاء الوصفي |
3 |
|
11201 |
الإدارة التعليمية |
3 |
11102 |
مجموع الساعات |
17 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
02102 |
نصوص تخطيطية وإدارية |
2 |
02101 |
11204 |
علم التخطيط |
3 |
11104 |
11205 |
علم السكان |
3 |
11104 |
11208 |
الإحصاء التربوي |
3 |
11105 |
11301 |
الأسس العامة للمناهج |
3 |
11101-10102 |
11304 |
نظريات القيادة التربوية |
3 |
11201 |
مجموع الساعات |
17 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
11202 |
مقدمة في التنمية الاقتصادية |
3 |
11104 |
11207 |
تاريخ التربية والتعليم في ليبيا |
3 |
11101 |
11209 |
طرق البحث التربوي |
3 |
11208 |
11302 |
أسس الإدارة المدرسية |
3 |
11201 |
11306 |
التخطيط التربوي |
3 |
11204 |
11401 |
العلاقات الإنسانية |
3 |
11304 |
مجموع الساعات |
18 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
11203 |
تنمية الموارد البشرية |
3 |
11202 |
11210 |
تصميم البحوث التربوية |
3 |
11209 |
11303 |
الإدارة المدرسية المعاصرة |
3 |
11302 |
11307 |
تقنيات التخطيط التربوي |
3 |
11306 |
11405 |
التقييم التربوي |
3 |
11401 |
مجموع الساعات |
15 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
11305 |
مبادئ الإشراف التربوي |
3 |
11303 |
11308 |
التخطيط المالي |
3 |
11307 |
11310 |
اقتصاديات التعليم |
3 |
11203 |
11312 |
مبادئ الحاسوب |
3 |
11209 |
11404 |
تشريعات التعليم في ليبيا |
3 |
11207 |
مجموع الساعات |
15 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
11309 |
تخطيط القوى العاملة |
3 |
11308 |
11311 |
اقتصاديات العمل |
3 |
11310 |
11313 |
تطبيقات الحاسوب |
3 |
11312 |
11314 |
نظريات الإشراف التربوي |
3 |
11305 |
11406 |
التدريب في الإدارة التعليمية |
3 |
11405 |
11409 |
مشروع التخرج |
4 |
|
مجموع الساعات |
19 |
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
11402 |
تخطيط البرامج والمشروعات التربوية |
3 |
11309 |
11407 |
الجودة في الإدارة التعليمية |
3 |
11406 |
11408 |
نظم تعليمية مقارنة |
3 |
11404 |
11410 |
تطبيقات إدارية وتربوية |
3 |
11314 |
مجموع الساعات |
12 |
|
|
إجمالي عدد ساعات التخرج |
130 |
علي الطالب اجتياز عدد 130 من الوحدات لغرض التخرج