نبذه عن القسم
قسم اللغة العربية وآدابها من الأقسام العلمية التي افتُتحتْ منذ تأسيس الجامعة عام 1955م، في عهد الملك إدريس السنوسي-رحمه الله- ليقوم بتدريس مجموعة من المقررات في التخصصات اللغوية والأدبية والبلاغية، وفي علوم القرآن، فضلا عن المواد العامة التي تخدم الطالب المتخصص في اللغة العربية، ويسعى إلى إعداد الخريجين وتأهيلهم بمعارف ومهارات مهنية، وبحثية تلبّي مطالب المجتمع، لكي يكونوا قادرين على الخوض في مجال العمل.
كلمة رئيس القسم
حياكم الله بكل الخير متابعي صفحة قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة بنغازي، نتشرف بكم في رحاب قسم اللغة العربية الشريف، لغة القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف –هذا القسم العريق- مَعْنِيٌ بدراسة علوم العربية، وإيصالها لأبناء هيا البلد الأصيل، نحواً وصرفاً وأدباً وعروضاً وبلاغة؛ خِدمةً لكتاب الله وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ومساهمة في تعليم العربية لطلابها ودارسيها في المستويين الجامعيين: الدراسات الجامعية (الليسانس)، والعليا بمرحلتيه الماجستير والدكتوراة؛ بُغية إعداد معلمين ذوي خبرة وكفاءة لتعليم أبناء هيا البلد، وباحثين راسخين في المعرفة الأكاديمية تأليفاً وبحثاً وتحقيقا، فمرحبا بكم طلابا وأساتذة ومتصفحين ضيوفا على صفحة قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة بنغازي.
د.محمد الوليد
رئيس القسم
الرؤية
يقوم قسم اللغة العربية وآدابها بدوره الرائد في تعزيز الهوية العربية الإسلامية، وتنمية الشعور بالانتماء إلى التراث العربي الأصيل، إضافة إلى تهيئة البنية الثقافية والعلمية المحفزة إلى الإبداع والتميز الفكري المتنوع، مع إسهام الخريجين في تغليب استعمال الفصحى، وتنمية المجتمع وتثقيفه.
الرسالة
يسعى قسم اللغة العربية وآدابها إلى إعداد قيادات فكرية متمكنة بثقافتها اللغوية والفكرية المتنوعة، القادرة على تعزيز هويتها العربية والإسلامية، وترسيخ مناخ الحرية، واحترام المواطنة. كما يسعى إلى تزويد طلبته بالأدوات المعرفية، والمهارات اللغوية التي تجعلهم قادرين على الاندماج في بناء المعرفة في مختلف فروعها، لأن إتقان اللغة وسيلة للعلوم الأخرى.
ويعمل القسم من أجل دعم البحث العلمي، وإثراء عمليات التعلّم والتعليم، والإسهام في خدمة المجتمع بإعداد متخصصين متميزين قادرين على تقويم اللسان، وصونه من الخطأ، ونشر الثقافة العربية.
الأهداف
- إجلال القرآن الكريم الذي هو كلام الله المنزل، ووحيه المعجز، وهدايته للعالمين.
- الاعتزاز باللغة العربية والمحافظة عليها.
- الاعتزاز بحضارة الأمة العربية والإسلامية.
- قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة، ومعالجة اللحن الذي قد يرد فيها، واستعمال الألفاظ والتراكيب استعمالا سليما، وكتابة التعبير السليم وتمييز الخطأ من الصواب، وضبط أواخر الكلمات ضبطا صحيحا، ومعرفة الفروق بين الأبنية والفقرات والتراكيب والجمل والألفاظ، والتحدّث السليم من الأخطاء النحوية واللغوية، والقراءة الصحيحة، الخالية من الأخطاء، والتعوّد على دقة الملاحظة والموازنة والحكم.
- تذوق بلاغة كلام الله الذي هو كتاب العربية الأكبر ومناط البلاغة الأسمى لإدراك أسرار إعجازه، واستجلاء فصاحة الرسول-صلى الله عليه وسلم- والوقوف على أثر الحديث الشريف في اللغة والأدب، وإبراز جمال الأدب العربي، والكشف عما حفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفا به وإقبالا عليه.
- الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الدارسين على عراقته وتنوّعه وشموله.
- تقوية القدرة اللغوية لدى الدارسين، وإكسابهم مهارة التعبير الصحيح.
- تقوية ملكة الدارسين الأدبية؛ لتذوق أساليب اللغة وإدراك مواطن الجمال فيها.
- تعويد الطلاب على الاستفادة من المكتبة العربية والرجوع إلى أمّهات الكتب.
- إعطاء الدّارسين وسيلة أساسية من وسائل زيادة ثروتهم اللغوية بتدريبهم على أبواب الاشتقاق واستعمال المعاجم، وتعويدهم على فهم المادة المقروءة والتعبير عنها بلغتهم الخاصة، وتشجيعهم على التفكير والابتكار.
- الإسهام في حركة النهضة والتقدم العلمي والحضاري للمجتمع الليبي، والمشاركة في حمل مسؤولية البناء الفكري والثقافي، بتقديم بحوث علمية، وإقامة ندوات ثقافية متنوعة.
- إعداد متخصصين في اللغة العربية، وتمكينهم من مواصلة تعليم اللغة العربية لطالبيها، والنهوض بلغة أمتهم والسعي لنشرها.
- إعداد متخصصين قادرين على كتابة البحوث العلمية، والإلمام بمناهجها، وأدواتها بفكر أصيل ذي أمانة وأصالة واستقلالية.
تشجيع التميز، والأصالة، والإبداع، والحرص على التحسين المستمر لأداء كل من الطلاب والأساتذة.
أنشطة القسم
- إحياء اليوم العالمي للغة العربية بالتعاون مع الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية لعامين على التوالي 2020، 2021.
- فوز بعض طلبة القسم بالجائزتين الأولى والثالثة في مسابقة الشعر الفصيح التي نظمتها وزارة التعليم للعام 2021.
أعضاء هيأة التدريس بالقسم
اسم عضو هيأة التدريس |
المؤهل العلمي |
الدرجة العلمية |
1. فيصل مفتاح القذافي |
دكتوراه |
أستاذ |
2. محمد أحمد عبدالله الوليد |
دكتوراه |
أستاذ |
3. أحمد مصباح سالم اسحيم |
دكتوراه |
أستاذ مشارك |
4. زكية خليفة مسعود العقوري |
دكتوراه |
أستاذ مشارك |
5. نجاة سعد محمد البكوش |
دكتوراه |
أستاذ مشارك |
6. آمال الصيد بوعجيلة محمد |
دكتوراه |
أستاذ مساعد |
7. مجيد محمد محمد حبريشة |
دكتوراه |
أستاذ مساعد |
8. محمد عثمان علي الكيلاني |
دكتوراه |
أستاذ مساعد |
9. بسمة يونس غيث مفتاح |
دكتوراه |
محاضر |
10. حمد عثمان حمد عطية الله |
دكتوراه |
محاضر |
11. فاطمة علي عثمان |
دكتوراه |
محاضر |
12. فايزة علي الثابت اكريم |
دكتوراه |
محاضر |
13. هيام إبراهيم عياد المقصبي |
دكتوراه |
محاضر |
14. مراجع عبدالقادر الطلحي |
ماجستير |
أستاذ مساعد |
15. سليمان عبدالنبي عطية |
ماجستير |
محاضر |
16. علي عبدالهادي علي الشركسي |
ماجستير |
محاضر |
17. إيمان خليل الزروق |
ماجستير |
محاضر مساعد |
18. بشير سعيد عبدالعاطي محمد |
ماجستير |
محاضر مساعد |
19. دارين سليمان عبدالحميد |
ماجستير |
محاضر مساعد |
20. رجعة المبروك خليفة |
ماجستير |
محاضر مساعد |
21. زينب علي مصطفى |
ماجستير |
محاضر مساعد |
22. صالحة فيتور الشكماك |
ماجستير |
محاضر مساعد |
23. عائشة رمضان إبراهيم محمد |
ماجستير |
محاضر مساعد |
24. عبدالسلام حسين الفضلي |
ماجستير |
محاضر مساعد |
وصف المقررات الدراسية
الأدب الأندلسي والمغاربي
نظرة عامة:
مقرر الأدب الأندلسي والمغاربي من المتطلبات الاساسية لبرنامج اللغة العربية وآدابها بكلية الاداب يدرس في الفصل الدراسي الخامس في السنة الثالثة عدد وحداتها 4 يهدف المقرر تعزيز الانتماء إلى تراثنا الأدبي وحضارتنا العربية, التعريف بالأدب في الأندلس والمغرب، والوقوف على أهم ملامحه وسماته, الوقوف على جماليات أدب هذه الحقبة وأهم الفنون المستحدثة فيه, التعريف بالموشح بوصفه فنا أندلسيا خالصا.
مخرجات التعلم:
- المعرفة والفهم :
أ.1 | التعريف بحقب الحياة السياسية في الأندلس والمغرب ومكان الأدب فيها |
أ.2 | التعريف بالأندلس ومناحي الفكر والحضارة والعلم فيها |
أ.3 | التعريف بالشعر الأندلسي وسماته |
أ.4 | التعريف بأبرز الكتاب والشعراء في الأندلس والمغرب العربي |
أ.5 | االتعريف بفن التوشيح الأندلسي |
- المهارات الذهنية :
ب.1 | اإكساب الطالب مهارة تمييز الشخصية الأدبية الأندلسية من خلال النصوص الأدبية |
ب.2 | القدرة تذوق النصوص الإبداعية بنسبة تؤهل صاحبها لولوج عالم النص وتحليله |
ب.3 | القدرة على التفرقة بين فنون القول الأندلسي ومعرفة الموشح وأجزائه |
ب.4 | القدرة على قراءة النصوص قراءة سليمة يتسنّى من خلالها فهم معانيها |
ب.5 | القدرة على القراءة الناقدة أو مقاربتها |
ج. المهارات العلمية والمهنية :
ج.1 | تمكين الطالب من ولوج عالم النصوص الأدبية وفهمها وتذوّقها |
ج.2 | االقدرة على تحليل النصوص الأدبية ، والوقوف على جمالياتها |
ج.3 | القدرة على استخلاص السمات الأندلسية من النصوص الإبداعية |
ج.4 | تحليل الموشحات موضوعيا وفنيا |
د. المهارات العامة والمنقولة :
د.1 | إكساب الطالب الثقة بالنفس من خلال إلقائه للشعر وقراءته للنصوص قراءة سليمة |
د.2 | توسيع مدارك الطلاب من خلال ولوج عالم أدبي بديع يتسم بالبعد الحضاري الإنساني |
د.3 |
ربط المجال الأدبي بالمجالات الإنسانية والعلمية كالتاريخ والطب والهندسة وغيرها مما يعزز ثقافة الطالب ويوسع مداركه
|
طريقة التدريس:
- محاضرات منهجية ونظرية، وتطبيقية
- النشاط والمشاركة في المحاضرة
- التفاعل والإسهام والمبادرة وحل الواجبات
التقييم:
ر.م | طرق التقييم | النسبة المئوية |
1 | الامتحان النصفي | 30% |
2 | الامتحان النهائي | 60% |
3 | الامتحان العملي | 5% |
4 | الامتحان الشفهي | – |
5 | النشاط | 5% |
المجموع | 100% |
الأدب في عصر صدر الإسلام وبني أمية
نظرة عامة:
مقرر الأدب في عصر صدر الإسلام وبني أمية من المتطلبات الاساسية لبرنامج اللغة العربية وآدابها بكلية الاداب يدرس في الفصل الدراسي الثاني في السنة الاولي عدد وحداتها 4 يهدف المقرر التعرف على موقف الإسلام وتوضيح أثره في أدب هذين العصرين .الوقوف على اتجاهات الأدب في العصرين لاسيما الشعر .التعرف على أبرز الفنون الأدبية وأبرز الأدباء في العصرين .تذوق مواطن الجمال في النصوص الأدبية الشعرية والنثرية في هذين العصرين .
مخرجات التعلم:
- المعرفة والفهم :
أ.1 | معرفة أهم قضايا الشعر في صدر الإسلام |
أ.2 | معرفة بيئات الشعر في العصر الأموي |
أ.3 | معرفة العوامل التي أدت إلى تطور الأدب في العصر الأموي |
أ.4 | معرفة اتجاهات الشعر وأهم أغراضه في صدر الإسلام |
أ.5 | معرفة اتجاهات الشعر وأهم فنونه في العصر الأموي |
- المهارات الذهنية :
ب.1 | تدريب الطلاب على قراءة النصوص قراءة جهرية سليمة |
ب.2 | تدريب الطلاب على شرح الألفاظ الغريبة |
ب.3 | تمرين الطلاب على استخلاص المعاني والأفكار التي تتضمنها النصوص |
ب.4 | إكساب الطلاب مهارة فهم النصوص والربط بين عناصرها |
ج. المهارات العلمية والمهنية :
ج.1 | تطبيق مهارة الفهم على نصوص مختارة |
ج.2 | استخلاص السمات الأسلوبية للنصوص |
ج.3 | إعطاء الطلاب نماذج لتحليل عناصرها واستعراض ما فيها من أفكار وتجارب |
ج.4 |
اكتساب الطلاب القدرة على تذوق النصوص ونقدها
|
طريقة التدريس:
- المحاضرة (الإلقاء)
- أوراق عمل
- امتحان شفهي للنصوص
- امتحان تجريبي
التقييم:
ر.م | طرق التقييم | النسبة المئوية |
1 | الامتحان النصفي | 30 |
2 | الامتحان النهائي | 60 |
3 | الامتحان العملي | – |
4 | الامتحان الشفهي | 10 |
5 | النشاط | – |
المجموع | 100% |
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
01124 |
النحو 1 |
4 |
|
01128 |
الصرف 1 |
4 |
|
01129 |
مهارات لغوية أساسية |
2 |
|
01325 |
الأدب الجاهلي |
4 |
|
02101 |
اللغة الإنجليزية 1 |
3 |
|
10101 |
علم النفس العام |
3 |
|
مجموع الساعات |
20 |
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
01224 |
النحو 2 |
4 |
|
01227 |
مهارات القراءة 1 |
2 |
|
01228 |
الصرف 2 |
4 |
|
01329 |
التاريخ الإسلامي |
2 |
|
01425 |
الأدب في صدر الإسلام وبني أمية |
4 |
|
02102 |
لغة إنجليزية 2 |
3 |
02101 |
16112 |
مقرر معادل |
3 |
16111 |
مجموع الساعات |
22 |
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
01229 |
المكتبة العربية |
2 |
|
01324 |
التطبيقات اللغوية 1 |
4 |
|
01328 |
علم الأصوات |
4 |
|
01330 |
الأدب العباسي 1 |
3 |
|
01427 |
مهارات القراءة 2 |
2 |
|
مجموع الساعات |
15 |
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
01126 |
النقد العربي القديم |
4 |
|
01327 |
مهارات الكتابة 1 |
2 |
|
01424 |
النحو 3 |
4 |
|
01428 |
العروض والقافية |
4 |
|
01429 |
مناهج البحث في اللغة والأدب |
3 |
|
01430 |
الأدب العباسي 2 |
3 |
|
مجموع الساعات |
20 |
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
01326 |
فنون الشعر الحديث والمعاصر |
3 |
|
01524 |
النحو 4 |
4 |
|
01527 |
مهارات الكتابة 2 |
2 |
|
01625 |
الأدب في المغرب والأندلس |
4 |
|
01628 |
اللهجات العربية القديمة |
2 |
|
01629 |
علم المعاني |
3 |
|
01630 |
ملغي |
3 |
|
مجموع الساعات |
21 |
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
01426 |
فنون النثر الحديث والمعاصر |
3 |
|
01528 |
فقه اللغة العربية |
4 |
|
01529 |
فقه العبادات |
2 |
|
01624 |
التطبيقات اللغوية 2 |
4 |
|
01627 |
دراسات أسلوب القرآن |
2 |
|
01631 |
النحو 5 |
3 |
|
01730 |
علم البديع |
2 |
|
مجموع الساعات |
20 |
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
01526 |
الأدب المقارن |
3 |
|
01724 |
أصول النحو العربي |
2 |
|
01727 |
دراسات أسلوب الحديث |
2 |
|
01728 |
علم اللغة الحديث |
4 |
|
01830 |
علم البيان |
3 |
|
مجموع الساعات |
14
|
رقم المقرر |
اسم المقرر |
عدد الساعات |
الأسبقية |
01626 |
النقد الأدبي الحديث |
2 |
|
01726 |
الأدب الليبي |
2 |
|
01824 |
نظرية المعنى في التراث |
2 |
|
01827 |
التوجيه اللغوي للقراءات القرآنية |
4 |
|
01831 |
بحث التخرج |
3 |
|
مجموع الساعات |
13 |
||
إجمالي عدد ساعات التخرج |
145 |
علي الطالب اجتياز عدد 145 من الوحدات لغرض التخرج